• الجمعة 28 صفر 1439هـ - 17 نوفمبر 2017م

بقيمة 505 ملايين درهم

«مساندة» تدير خدمات 957 مرفقاً في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 نوفمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، عن أنها تقدم حاليا خدمة إدارة 957 مرفقا ومبنى ضمن إمارة أبوظبي، بقيمة كلية تبلغ 505 ملايين درهم سنويا، وفق ما يسهم في تحقيق أهداف خطة أبوظبي نحو توفير أعلى معايير الاستدامة للموارد والأصول الحكومية، وذلك من خلال فرق عمل متخصصة ومؤهلة، تتكون من موظفين متفرغين لهذا الغرض، ومركز اتصال لخدمة المتعاملين يعمل كل أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

وقال المهندس هلال عبدالله سيف البلوشي المدير التنفيذي لقطاع المرافق بالإنابة في شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، إن تفعيل وتعزيز عمليات «مساندة» ضمن مجال إدارة وصيانة المرافق يندرج ضمن جهود الشركة المستمرة نحو المحافظة على الأصول وتطوير المرافق والخدمات العامة ورفع كفاءتها واستدامتها، بما يواكب برامج التنمية والتطوير المستمرة في إمارة أبوظبي.

وأضاف: «يعتبر قطاع إدارة المرافق جهة مقدمة للخدمات، من خلاله تقوم «مساندة» بإدارة وتنسيق تقديم خدمات فنية وخدمات مساندة ودعم عامة ومتخصصة، للمباني والمرافق التي تملكها حكومة إمارة أبوظبي، كخدمات الصيانة الإلكتروميكانيكية، والنظافة، والأمن، والضيافة، والمسطحات الخضراء، وخدمات تنسيق المواقع وغيرها، لأكثر من 30 جهة حكومية، من بينها 302 مدرسة، والتي تتم صيانتها على مدار العام بشكل دوري كما تقوم إدارة المرافق في شركة مساندة بإنجاز واستكمال العديد من أوامر عمل الصيانة خلال إجازات العام الدراسي على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى خلال العام الدراسي بين شهري أبريل ومايو، أما المرحلة الثانية فتتم بعد انتهاء العام الدراسي والامتحانات بين مايو وأغسطس، في حين تمتد المرحلة الثالثة والأخيرة على مدى نحو 4 أسابيع ابتداء من شهر ديسمبر، وخلال كل تلك المراحل، تعمل فرق عمل ميدانية على مدار الساعة، لمراقبة التقدم المتحقق في سير العمل وفق الخطط المتبعة، ومدى مراعاة جوانب الصحة والسلامة والبيئة في مواقع العمل.

وكشف المهندس البلوشي عن حجم العقود الكلية خلال السنوات الخمس الماضية، والذي بلغ 2.2 مليار درهم، أدارت فيها «مساندة» خدمات 167.5 ألف من الأصول المختلفة، وفق معدل طلبات خدمة شهري تجاوز 16 ألف طلب، وأكد أن «مساندة» تمثل خياراً مثالياً لتوفير حلول متخصصة لإدارة المرافق وذلك لامتلاكها نجاحات عدة في قطاع إدارة المرافق في أبوظبي وحافل بباقة من الخدمات المتنوعة، وسجلِّ عمل يستفيد من التجارب السابقة لتفعيل عملية التطوير والتحسين المستمر، فقد دأبت «مساندة» خلال العامين المنصرمين، على جمع والتحقق من بيانات المنشآت، بما فيها سجلات الأصول وحالتها ومساحات المباني، ومن ثمّ تم تصميم النطاق المالي للعقود الجديدة بناءً على هذه المعطيات بحيث يتم احتساب التكلفة لكل متر مربع بشكل منفصل لتكاليف الصيانة بأنواعها التصحيحية، التجاوبية، والوقائية المخططة، وصيانة الأنظمة التخصصية، على أن تكون مدة العقود لثلاث سنوات قابلة التمديد لسنتين إضافيتين، وبذلك ستتمكن «مساندة» من الحصول على قاعدة بيانات دقيقة لكل متر مربع بناءً على بيانات الأصول ونوعها وحالتها، وبذلك تتبع آلية جديدة لا تعتمد على مخرجات الأداء فقط، بل وتحديد معطيات واضحة ومدخلات مدروسة خاصة بكل موقع، كما وطورت الشركة وبنجاح نظم إدارة المرافق المحوسبة (CAFM) وربطته بالأجهزة الذكية مع مقدمي الخدمات بشكل مباشر، ما سمح باختصار الوقت والجهد على المتعاملين، وخفض التكلفة عليهم.

وأكدّت «مساندة» أهمية نظم إدارة المرافق المحوسبة (CAFM)، الذي يسمح للشركة بتوفير كافة بيانات خدمات وصيانة الأصول وإدارة العقود ومراقبة التكلفة المستخدمة لذلك، وتوفير البيانات اللازمة لأصحاب القرار، الأمر الذي يسهم في وضع استراتيجية الخدمات المقدمة للمرافق بالتوافق مع احتياجات مستخدمي ومرتادي المرافق الحكومية بإمارة أبوظبي. ويسمح نظام المرافق المحوسبة لإدارة المرافق الذي تطبقه «مساندة» بإمكانية متابعة طلبات الجهات المستفيدة وأداء مقدمي الخدمات وفق أعلى مستويات الفاعلية، ويسهم تطبيق النظام (CAFM) في الاستجابة لطلبات المتعاملين في أسرع وقت ممكن وبجودة فائقة، وتحسين وتسهيل الخدمات والإجراءات الحكومية، وتطوير أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وفي وضع معايير عالية لأداء خدمات إدارة المرافق ومراقبة تنفيذ هذه المعايير للتأكد من الحصول على أفضل قيمة للخدمات المقدمة للجهات الحكومية بإمارة أبوظبي، كما يسمح بتسجيل وتحديث قوائم المباني المدرجة في نطاق خدمات الصيانة التي تقوم بها مساندة إلكترونياً، ويتيح جمع وتحديث بيانات المباني بالدقة والسرعة المطلوبة.

ويقدم نظام مساندة المتكامل لإدارة المرافق منظومة متكاملة من حلول التقنية ومنهجية أعمال تخدم كافة احتياجات العملاء مع توفير بوابة دخول خاصة بالعملاء لتمكينهم من متابعة الخدمات المقدمة وحالة الأصول الخاصة بهم كما ويتيح نظام إدارة المرافق بمساندة التكامل مع مزودي الخدمة ومهندسي الإشراف الفني عن طريق نظام الأجهزة الذكية من أجل الحصول على دليل إنجاز الأعمال كالصور قبل وبعد أداء الخدمة وتوقيع مستخدم المبنى، بالإضافة إلى نظام تحديد المواقع الجغرافي المطبق على مزودي الخدمة.

وفي الختام، شدد البلوشي على أن «مساندة» ستلعب دوراً محورياً في الحفاظ على مستوى عالٍ من الامتثال لمعايير الأمن والسلامة والبيئة ضمن المنطقة، كما يشكل التزامها الكبير بالابتكار والاستدامة وتحقيق رضا المتعاملين عوامل رئيسية تساعدها على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في قطاع صيانة وإدارة المرافق، وتقديم الخدمات المختلفة وفق أرقى المواصفات العالمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا