• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

التحالف يقصف القاعدة الجوية والمقر السياسي للحوثيين في صنعاء

اليمن: غموض حول الهدنة بسبب تعنت الانقلابيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يوليو 2015

عقيل الحلالي ، وكالات (صنعاء)

يكتنف الغموض مصير الهدنة الإنسانية المرتقبة في اليمن، والتي يجري حولها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ مباحثاته مع المتمردين في صنعاء بعد أنباء عن تعنتهم في قبولها. وتطالب الحكومة الشرعية اليمنية بتوفير ضمانات دولية في حال إقرار الهدنة، أما الحوثيون فإن التذبذب في موقفهم إزاءها، يثير الشكوك حتى لو دخلت حيز التنفيذ، خاصة بعد خرقهم الهدنة الأولى. ووذكرت أنباء صحفية نشرت في صنعاء أمس أن هناك اتفاقا بين أطراف الصراع في اليمن «من حيث المبدأ» على وقف شامل لإطلاق النار لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد حتى عيد الفطر أو بعده، متوقعة الإعلان عن التفاصيل خلال الـ 48 ساعة القادمة. ونسبت التقارير المنشورة إلى مسؤول دولي صرح لوكالة أنباء روسية: «إنه لا تزال المفاوضات جارية وأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، تمكن من الحصول على تعهدات واضحة من الأطراف اليمنية». وأوضح أن هذه تعهدات الأطراف اليمنية والتي تمثل كل أطراف الأزمة «تتضمن الإعلان من حيث المبدأ عن هدنة إنسانية مدتها الأولى خمسة أيام قابلة للتمديد».وفيما أشار إلى الجولات المكوكية التي يقوم بها ولد الشيخ، قال المسؤول الدولي إن المبعوث الأممي «يجري محادثات تتعلق بالتفاصيل الفنية والعملاتية مركزاً على عدم تكرار الأخطاء التي لم تسمح بتمديد الهدنة الإنسانية السابقة والتي تخللتها خروقات واتهامات متبادلة». وأكد أن «المساعي التي تبذل تهدف إلى عدم تكرار تلك الأخطاء وتتعلق مثلاً بأماكن حضور القوات المتقاتلة والضمانات التي يمكن أن تقدم إلى الفرقاء المعنيين، وآليات مراقبة وقف النار والتحقق من الجهات التي ترتكب انتهاكات».

وأعرب المسؤول الدولي عن أمله في إعلان الاتفاق بحلول اليوم الأربعاء، «وأن يلتزم به الجميع بما يكفل رفع معاناة الشعب اليمني الذي يعاني وضعاً إنسانياً كارثياً، وبما يضمن تمديده إلى عيد الفطر وربما إلى ما بعده كي تتوافر الأجواء المناسبة لإعادة إطلاق العملية السياسية».

ميدانياً ، قصف التحالف العربي ، أمس القاعدة الجوية الرئيسية والمقر السياسي لجماعة الحوثيين المسلحة في العاصمة صنعاء وتجمعات للجماعة المتمردة والقوات العسكرية المتحالفة معها في المدينة ومناطق متفرقة باليمن.

وشن طيران التحالف صباح أمس ثلاث غارات جوية استهدفت قاعدة الديلمي الجوية المجاورة لمطار صنعاء شمال العاصمة اليمنية.

وجاءت الغارات بعد ساعات على قصف جوي استهدف، ليل الاثنين- الثلاثاء، المكتب السياسي لجماعة الحوثيين في صنعاء ومواقع أخرى للمتمردين في المدينة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا