• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

فتح منفذ عرعر بين السعودية والعراق أمام الشاحنات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 نوفمبر 2017

الرياض (د ب أ)

أعلن السفير العراقي لدى السعودية، رشدي العاني، إن منفذ "جديدة عرعر"، الذي يربط المملكة مع العراق، مفتوح رسمياً، مشيرا إلى أن هناك صيانة في الجانب العراقي ستكتمل خلال أيام قليلة، وستبدأ الشاحنات بالدخول إلى العراق عن طريقه، وستكون البداية بساحة جمركية للتبادل التجاري بين البلدين.

 

وأوضح العاني في تصريح خاص لصحيفة "عكاظ" السعودية نشرته اليوم السبت، أنه يجري العمل على تحضير دخول السعوديين إلى العراق، بعد أن يصبح الطريق إلى بغداد سالكاً وآمناً، لافتًا إلى أن تلك الخطوة تواجه بعض الصعوبات على المستويين الفني والإداري. وتحدث السفير العراقي عن منفذ جميما من جهة مدينة رفحاء قائلاً: "المنفذ يحتاج لبناء من الجانبين، والقرار صدر بفتحه، والعمل مستمر لإنشاء المجمعين الحدوديين بين السعودية والعراق، وحين يتم الانتهاء منهما ستباشر الدوائر المعنية عملها في المنفذين".

وعن التبادل التجاري بين البلدين، نوّه العاني إلى أن "هناك وفودًا رسمية من البلدين ستصل إلى الرياض وبغداد، مثل وفد رجال الأعمال العراقي برئاسة وزير التجارة، إضافة إلى وفود رسمية على مستوى الوزراء سيعلن عنها في حينه".

وتحسنت العلاقات السعودية العراق خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد توتر على مدى أكثر من ربع قرن، حيث زار رئيس وزراء العراق حيدر العبادي المملكة مرتين مؤخرا وعادت الرحلات الجوية بين البلدين وأعيد العمل إلى معبر عرعر البري بينهما.