• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الجهات الرسمية تؤكد جدوى جهودها وتطالب بدور رقابي للمستهلك

مستهلكون:الرقابة على الأسواق قوية «إعلامياً» وضعيفة واقعياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يوليو 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي) - مصحح سابقا

وشدد مسؤولو الرقابة وحماية المستهلك على أن دور الجهات الرقابية يتركز في تفعيل القوانين وتطبيقها مع تنفيذ حملات تفتيشية ومعاقبة المخالفين إضافة إلى التوعية بمختلف أنواعها، مؤكدين أن المستهلك هو من بيده الحل لمواجهة التغيرات السوقية.

وأشاروا إلى إطلاق مبادرات توعوية وإجرائية تسهم في تفعيل الرقابة والحفاظ على استقرار الأسواق ومنها مبادرة المستهلك المراقب الأول ومركز اتصال حماية المستهلك، لافتين إلى نتائج جهود الرقابة تتوقف على مدى استجابة المستهلك وتجاوبه مع تلك المبادرات.

وفي السياق ذاته، أشارت جمعية الإمارات لحماية المستهلك إلى أن دورها توعوي بالدرجة الأولى، كما أنها تعمل حالياً مع الجهات المختصة لتوفير الضبطية القضائية لأعضائها ما يسهم في تفعيل وزيادة الرقابة على الأسواق، مطالبة المستهلكين بالانضمام إليها والمشاركة في الفعاليات التي تنفذها.

وقال ناصر عبد الله «مواطن»، إن آليات الرقابة الحالية قاصرة عن ضبط الأسواق بالصورة المطلوبة، مطالباً بتشديد العقوبات على المتلاعبين بالأسعار وكذلك مستوردو السلع المقلدة.

ويعتقد أن إصدار قرار بإلغاء الترخيص لمن يقومون بطرح سلع مغشوشة أو مقلدة، سيسهم بشكل كبير في ضبط الأسواق والحد من تلك الظاهرة وكذلك زيادة الغرامات لرافعي الأسعار وسحب الرخصة في حال تكرار المخالفة.

بالمقابل، أشار الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إلى أن الوزارة تقوم بإنذار المخالفين للمرة الأولى وفي الثانية يتم فرض غرامة بسيطة وفي الثالثة تفرض الغرامة بحدها الأقصى مع وقف النشاط لمدة أسبوع وذلك وفقاً لقانون حماية المستهلك الصادر في العام 2006 ولائحته التنفيذية الصادرة في العام 2007. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض