الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عدالة الرسول أقامت مجتمعاً متسامحاً

عدالة الرسول أقامت مجتمعاً متسامحاً
25 يوليو 2014 22:45
حرص الرسول عليه الصلاة والسلام حرصاً شديداً على تحقيق العدالة للمسلمين أو لغير المسلمين، وعدالة الرسول- صلى الله عليه وسلم- مع غير المسلمين مبنية على أساس من حرية العقيدة، والاعتراف بالتعددية الدينية، وقبول غير المسلمين في المجتمع المسلم. يقول د. عبدالرحمن العدوي- الأستاذ بجامعة الأزهر: عدالة النبي- صلى الله عليه وسلم- مع غير المسلمين تأتي امتداداً لمبدأ الأخوة لكي يشمل المسلمين وغير المسلمين، واستناداً إلى الأمر القرآني بالبر والقسط مع غير المسلمين: «لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين»، وتأكيداً لهذا المبدأ القرآني الخاص بالبر والقسط مع غير المسلمين أتت أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وأفعاله لكي تؤكد هذا المبدأ القرآني وتضعه موضع التنفيذ. ويضيف د. العدوي أن الحرص على العدالة مع غير المسلمين وتأكيد حقوق أهل الكتاب والمعاهدين عبر عنها بقوة حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم: «ألا من ظلم معاهداً أو كلفه فوق طاقته أو أخذ شيئاً بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة». وعن عبدالله بن عمرو- رضي الله عنهما- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: «من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً»، وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: «إن الله تبارك وتعالى قال: من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب. . . ». ومن عدالته- صلى الله عليه وسلم- مع غير المسلمين أنه عندما أوصى بالجار شملت وصيته الجار المسلم وغير المسلم، فعن مجاهد عن عبدالله بن عمرو أنه ذبح شاه، فقال: أهديتم لجاري اليهودي فإني سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه». صحيفة المدينة ويضيف: وقد أسس الرسول- صلى الله عليه وسلم- علاقته مع أهل الكتاب على أساس من العدل، وتشهد صحيفة المدينة على وضع هذا الأساس منذ بداية اتصال محمد صلى الله عليه وسلم باليهود في المدينة. ويقول نص الوثيقة في لغة صريحة مباشرة: «وأنه من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة»، أي المساواة في المعاملة غير مظلومين ولا متناصر عليهم، وهكذا تحقق لليهود كل وجوه العدالة الممكنة، حيث اعتبرتهم الصحيفة مواطنين كاملين أحراراً، وكفلت لهم حرية العقيدة وحرية الرأي كفالة أُحلً القتال من أجلها، وأبيح دفع المعتدي حتى لا يفت أحد عن دينه ولا يظلم أحد بسبب عقيدته أو رأيه. ربط العدل بحسن المعاملة ويقول د. العدوي: وقد ربط الرسول عليه الصلاة والسلام في علاقته باليهود بين العدل وحسن المعاملة، حيث اعتمدت المعاملة الطيبة لليهود على مبدأ العدالة الذي حققته صحيفة المدينة، ولذلك أحسن اليهود في البداية استقبال الرسول- صلى الله عليه وسلم- مطمئنين إلى دينهم بعد أن تحققت وحدة يثرب ووضع نظامها السياسي بالاتفاق مع اليهود على أساس متين من الحرية والتحالف العادل، وقد أكرم الرسول عليه الصلاة والسلام اليهود في المدينة، وتعامل مع رؤسائهم وارتبط معهم برباط المودة باعتبارهم أهل توحيد، ولم يفسد هذه العلاقة سوى عدم التزام اليهود بشروط الصحيفة، وخروجهم عليها، وإثارتهم للفتنة، ودخولهم في جدل ديني مع الرسول- صلى الله عليه وسلم- ومحاولتهم الوقيعة بين المهاجرين والأنصار وبين الأوس والخزرج. شهادة على عدله وقد شهد على عدالة حكمه- صلى الله عليه وسلم- وفد نصارى نجران الذين جادلوه في بداية زيارتهم ثم طلبوا من الرسول- عليه الصلاة والسلام- أن يبعث إليهم من يقضي بينهم، فأتوا الرسول- صلى الله عليه وسلم- فقالوا: يا أبا القاسم قد رأينا أن لا نلاعنك، وأن نتركك على دينك، ونرجع إلى ديننا، ولكن أبعث معنا رجلاً من أصحابك ترضاه لنا يحكم بيننا في أشياء اختلفنا فيها من أموالنا، فإنكم عندنا رضا، وصالحوا النبي- صلى الله عليه وسلم- وجعل لهم ذمة الله تعالى وعهده ألا يفتنوا عن دينهم، وشرط عليهم أن لا يأكلوا الربا، ولا يتعاملوا به، وبعث معهم أبا عبيدة عامر بن الجراح ليقضي لهم. (القاهرة - الاتحاد )
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©