• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

على هامش مشاركتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل

«أدنوك» تستعرض جهودها وممارساتها في ترشيد الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 يناير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - استهلكت شركة بترول أبوظبي “أدنوك” ومجموعة شركاتهانحو 279٫5 مليون جيجا جول من الطاقة المباشرة و21 مليون جيجا جول من الطاقة غير المباشرة وقالت الشركة في بيان صحفي أمس، إنا شركات المجموعة استخدمت مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج 208 ألف جيجا جول من الطاقة المستهلكة المباشرة.

وأضافت أنه بعد تطبيق شركات المجموعة للعديد من المبادرات ذات الصلة بكفاءة الطاقة تم توفير نحو 13 مليون جيجا جول.

وأكدت أنها تسعى لإجراء تحسين في كفاءة الطاقة بمقدار 25% بحلول عام 2035.

ونوهت بأنه على الرغم من أن هذا الهدف لم يصبح بشكل رسمي جزء من تعليمات أدنوك، إلا أنه حفز شركات المجموعة على القيام بعدة مبادرات وابتكارات ذات صلة بكفاءة الطاقة وشجعها على استخدام بدائل من مصادر الطاقة المتجددة في عملياتها. وتم إجراء دراسة على استهلاك الطاقة المزودة من قبل هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في حقل باب وبوحصا في شهر سبتمبر 2009. وبناء على نتائج الدراسات المتخصصة، تبين أن المحركات التوربينية الغازية في الحقول تعمل بكفاءة أقل من مصانع الطاقة التابعة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي. وأثبتت النتائج نجاح تنفيذ طريقة تشغيلية جديدة لتوليد الطاقة تتمثل في تشغيل وحدة توليد طاقة واحدة وتوريد بقية الاحتياجات من الهيئة في حقل بوحصا وحقل باب. وبناء على ذلك، ازداد حجم الطاقة التي يتم الحصول عليها من الهيئة إلى 64% في عام 2010 مقارنة بـ44% في عام 2009، وأدى ذلك إلى تخفيض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بمقدار 40%. وبمقارنة توريد الطاقة من شبكة هيئة مياه وكهرباء أبوظبي مع خطة توليد الطاقة للأعمال الاعتيادية في الموقع، يمكن خفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 40% تقريباً سنوياً.

«أدكو»

وباشرت شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية “ادكو” باستخدام أجهزة خاصة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة مثل السواقات متعددة السرعات في الضواغط والمضخات الرئيسية، ووضعت معايير لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية لكافة أجهزة مراقبة أبراج وابر الحماية من التآكل وتطبيقات تسخين المياه لجميع الأغراض. بالإضافة إلى ذلك قامت أدكو بإعداد برنامج تدريبي داخلي لموظفيها وصانعي القرار في مجال إدارة الطاقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا