الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

74 مليار درهم لمشروعات النقل والطرق بدبي

74 مليار درهم لمشروعات النقل والطرق بدبي
14 يوليو 2006 23:47
دبي - منى بوسمرة: بلغت تكلفة شبكات الطرق ونظام النقل الجماعي في دبي 74,35 مليار درهم وكشف المخطط ان نظام النقل الجماعي المقترح حتى عام 2020 يضم شبكة بلغ طول خطوطها الإجمالية 3296 كيلومترا· وأفاد المخطط العام لمشاريع الطرق والنقل الجماعي الحالية والمستقبلية لهيئة الطرق والمواصلات بدبي المطلوبة حتى عام 2020 - الذي حصلت ''الاتحاد'' على نسخة منه - أن إجمالي التكلفة التقديرية لتطوير شبكة الطرق حتى عام 2020 بلغ 44 مليار درهم بينما تقدر التكلفة التقديرية لخطوط القطارات الجديدة الخطين الأزرق والبنفسجي والإضافات المقترحة للخطين الأحمر والأخضر المعتمدة لغاية 2020 بـ 33,4 مليار درهم منها 13,8 مليار مرتبطة بالإضافات لخدمة نخلة ديرة والواجهة البحرية، وقد تكون مطلوبة بعد ·2020 وتم استعراض مشاريع الطرق والنقل الجماعي الحيوية الحالية والمستقبلية مؤخراً في اجتماع برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي والرئيس الأعلى لطيران الامارات، وسعادة مطر الطاير رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات والمدير التنفيذي وكبار المسؤولين والفنيين لاستعراض المشاريع وعرض التصور العام لمحطات القطار لخدمة طيران الامارات ومحطات القطار التي تحتوي على تسهيلات استلام الحقائب اعتماداً على مسار إضافي فرعي· وضم المخطط جزأين، الجزء الأول شمل ملخصا حول خطوط المترو والترام المستقبلية حتى عام 2020 وملخص نظام النقل الجماعي المقترح حتى عام ،2020 والجزء الثاني تناول ملخصا حول مشروع المترو الحالي البرنامج الزمني وأهم خصائصه وأشكال وتصميم المحطات والإضافات المقترحة على الخط الأحمر· وأهم ملامح شبكة الطرق المقترحة حتى عام ،2020 وهي المحاور الرئيسية باتجاه (شمال - جنوب) سيتم استحداث محورين رئيسيين جديدين (ند الحمر والمدينة الجامعية) بطول حوالي 115كم مع 30 تقاطعا طبقيا بتكلفة 7,9 مليار درهم، وتطوير 4 محاور رئيسية موجودة (شوارع الشيخ زايد والطرق الموازية والخيل والامارات والعابر) بطول حوالي 200كم مع 82 تقاطعا طبقيا بتكلفة 22 مليار درهم، وثانياً المحاور الرئيسية باتجاه (شرق - غرب) سيتم استحداث وتطوير 15 محورا رئيسيا بطول 200 كم بتكلفة 107 مليارات درهم، إضافة إلى حوالي 100 وصلة مباشرة (جسور وأنفاق) بسيطة لربط المناطق على جوانب الطرق الرئيسية بتكلفة 2,5 مليار وتطوير 9 طرق دائرية وعناصر أخرى بتكلفة 10 مليارات درهم· وأوضح المخطط خطوط المترو المطلوبة حتى عام 2020 والتي تخدم محاور الحركة الرئيسية وهي المواقع التي يتركز فيها السكان والحركة المروية وهي مطار دبي الدولي وكورنيش ديرة وبردبي والخيران ومدينة المهرجان والمدينة العالمية والمدينة العربية وبرج دبي وخليج الأعمال وتيكوم والمرسى وإسكان وشاطئ جميرا والمدينة الرياضية وقرية جميرا ومدينة العرب والمدينة التجارية ومطار جبل علي· يتكون مشروع قطار دبي من الخط الأحمر والخط الأخضر، ويبلغ طولهما حوالي 70 كيلومترا، وكما أعلن مسبقاً يعد واحداً من أطول خطوط المترو في العالم ويضم 41 محطة تسعة منها تحت الارض وبتكلفة قدرت بـ 15,5 مليار درهم ولكن المخطط الجديد والدراسات الجديدة تشير بتوسعة الخطين، فالخط الأحمر يبلغ طوله 50 كم وسيصبح طوله 77 كم ومعدل السرعة 40 كم والطاقة الاستيعابية ستصبح 23 ألف راكب في الساعة وبلغت تكلفة الإضافات المقترحة باتجاه مردف وباتجاه مطار جبل علي وباتجاه مدينة العرب 3,2 مليار درهم· أما الخط الأخضر فطوله المحدد مسبقاً 20كم وسيتم إضافة 15كم ليصبح 35 كم بمعدل سرعة تصل إلى 40كم والطاقة الاستيعابية 23 ألف راكب في الساعة في اتجاه، وبلغت تكلفة التمديد باتجاه الجداف والمدينة العالمية 2,6 مليار درهم وسنة التشغيل عام ·2010 وبين المخطط والدراسة الجديدة حتى عام 2020 إضافة خطوط قطارات جديدة، الخط الأزرق والخط البنفسجي مع تمديد مسافة الخط الأخضر والأحمر، وذلك بتكلفة تقديرية بلغت 33,4 مليار درهم منها 13,8 مليار مرتبطة بالإضافات المطلوبة لخدمة نخلة ديرة والواجهة البحرية، وقد تكون مطلوبة بعد ·2020 ومن أهم خصائص الخط الأزرق طول الخط الإجمالي 110كم بمعدل سرعة 80 كم والطاقة الاستيعابية 18 ألف راكب في الساعة باتجاه، والتكلفة الإجمالية للخط بلغت 15,8 مليار درهم وسنة التشغيل ·2015 أما الخط البنفسجي أهم خصائصه طوله الإجمالي 90كم بمعدل سرعة 80كم والطاقة الاستيعابية 12 ألف راكب في الساعة باتجاه والتكلفة الإجمالية للخط بلغت 11,8 مليار درهم على ان يتم إنجازه ·2012 ولخص المخطط شبكة خطوط المترو المطلوبة حتى عام 2020 مبيناً الحاجة إلى عدد 4 خطوط وإجمالي طول الخطوط 318كم وعدد الركاب المتوقع 200 ألف راكب في ساعة الذروة الصباحية و3,3 مليون راكب يومياً والتكلفة الإجمالية للخطوط الجديدة والإضافات المقترحة للخطوط المعتمدة 33,4 مليار درهم· وأشار المخطط إلى خطوط الترام المقترحة حتى عام 2020 عددها 7 خطوط بطول 268كم وعدد الركاب المتوقع مليون راكب يومياً بتكلفة تقديرية بلغت 8,5 مليار درهم· وأوضح المخطط ان نظام النقل الجماعي المقترح حتى عام 2020 في دبي يضم شبكة متنوعة بلغ طول خطوطها الإجمالية 3296كم، وخطوط المترو طولها 318 كم، و7 خطوط ترام طولها 268كم و90 خط حافلات رئيسي بطول 2500كم عددها 2000 حافلة و5 خطوط نقل بحري حوالي 210 كم عددها 57 قاربا، فضلاً عن أنظمة داخلية مختلفة لخدمة المشاريع الكبرى· وأشارت النتائج إلى وجود شبكة نقل جماعي متكاملة وحصة نقل جماعي 30 بالمئة من إجمالي عدد رحلات الأشخاص في ساعة الذروة الصباحية 390 ألف رحلة حوالي 8 ملايين رحلة يومياً· وبلغ إجمالي تكلفة شبكات الطرق 44 مليار درهم وإجمالي تكلفة نظام النقل الجماعي 30,35 مليار درهم والمجموع الكلي للحلول المقترحة 74,35 مليار درهم· وخلال الاجتماع الذي عقد مؤخراً بين طيران الامارات وهيئة الطرق والمواصلات، استعرضت الهيئة برئاسة سعادة مطر الطاير التصور العام لمحطات القطار لخدمة طيران الامارات كما جاء في المخطط لغاية عام ·2020 وأهم النقاط الرئيسية المتعلقة بإنشاء محطات للقطارات تشمل تسهيلات استلام حقائب كما جاء في التصور ويمكن للسادة المسافرين استعمال نفس الخطوط الحالية لمشروع المترو والتسهيلات المقترحة تؤثر على تشغيل القطار وتؤدي إلى زيادة زمن التقاطر وتخفيض السعة القصوى لخط القطار، بالإضافة إلى عدم انتظام جدول مواعيد القطار، كما ان الحاجة إلى إنشاء مسار فرعي للقطار بمواصفات جديدة في كل محطة تشمل على تسهيلات استلام حقائب أو الحاجة إلى مساحات أراض إضافية تتسع للمسار الإضافي على شارع الشيخ زايد في حرم المحطات التي تحتوي على تسهيلات استلام حقائب، فضلاً عن الحاجة لشراء قطارات ذات مواصفات خاصة لتتسع لحقائب المسافرين، كما يتطلب إنشاء مسار فرعي للقطار في مبنى المطار رقم (1) ومبنى المطار رقم (3) لتسهيل دخول وخروج المسافرين·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©