الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
6 يوليو 2012
النوم أثناء الدوام ? أعمل رجل أمن خاص دوامي 12 ساعة، فهل يجوز أن أنام أثناء الدوام؟ نسأل الله العلي القدير أن يحفظك ويبارك فيك، والمرجع في جواز نومك أثناء دوامك هو ما ينص عليه عقد العمل، والأصل أنه لا يجوز للحارس الأمني أن ينام أثناء نوبته فلديه مسؤوليات تتطلب أن يبقى مستيقظا.وعليك بالرجوع إلى مديرك أو مدير الموقع الذي تعمل فيه للتأكد من النظام الذي يحكم عملك. ومن المعروف أن المسؤولية في مثل عملك الأمني مضاعفة، وقد وجهنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى حفظ الأمانة في كل ما هو تحت رعايتنا، ففي صحيح البخاري من حديث عبد الله بن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، ...". وقال العلامة السيوطي رحمه الله في الديباج على مسلم: (كلكم راع أي حافظ مؤتمن ملتزم صلاح ما قام عليه وما هو تحت نظره...). والخلاصة: المرجع في جواز نومك أثناء دوامك هو ما ينص عليه عقد العمل، والأصل أنه لا يجوز للحارس الأمني أن ينام أثناء نوبته فلديه مسؤوليات تتطلب أن يبقى مستيقظا. انترنت الجيران ? فهل يجوز استخدام الانترنت عبر الشبكة المتاحة من الجيران، مع العلم أن هذا الاستخدام لن يزيد في تكلفة المشترك الأصلي؟ الانتفاع باشتراكات الآخرين في خدمة الانترنت له حالات عدة: الأولى: أن يحصل المستفيد على إذن من صاحب الاشتراك، ويكون مزود الخدمة لا يمنع، ففي هذه الحالة يجوز الاستخدام . الثانية: ألا يحصل المستفيد على إذن من صاحب الاشتراك الأصلي، ففي هذه الحالة لا يجوز الاستفادة من اشتراكات الآخرين، لسببين، الأول: لأنه لم يقم باستئذان مالك الخط في الاستخدام، وقد نهينا عن الانتفاع بما يملكه الغير إلا بإذن صاحبه، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " أخرجه البيهقي والدار قطني، الثاني: وقوع الضرر بصاحب الاشتراك، فقد ثبت لدى أهل الاختصاص أن استخدام إنترنت الغير بواسطة الاتصال اللاسلكي يضعف الاستخدام عند صاحبه ولو بشكل محدود. الثالثة: أن يحصل المستفيد على إذن صاحب الاشتراك، ولا يحصل على إذن مزود الخدمة، ، فإذا كانت الشركة تمنع هذا الاشتراك في الخدمة، وتشترط على جميع المستفيدين من خدمتها أن يكون الاشتراك فردياً، ففي هذه الحالة لا يجوز الانتفاع بما يصل إليك. ونلفت النظر أخيراً إلى أن كثيراً ممن يستبيح استخدام شبكات الآخرين، يتذرع بأن صاحب الاشتراك لولا رضاه بأن يستخدم الغير اشتراكه لما تركه مفتوحاً، والواقع أن تركه مفتوحاً قد يكون لأمور أخرى كعدم معرفته بطريقة إغلاقه، أو جهله بإمكان دخول الغير عليه إن لم يفعل. زكاة الأسهم ? أريد أن أزكي عن الأسهم، لكنني لا أعرف كمية الأسهم التي تعدت فترتها عاماً، فماذا أفعل ؟ الأسهم التجارية تزكى إذا بلغت نصاباً، وحال عليها الحول، وتقيَّم بقيمتها السوقية ربحت أو خسرت، وتخرج زكاتها بنسبة 2،5%، وأما الأسهم الخدمية ( كالاتصالات والكهرباء والنقل الجماعي)، والأسهم الصناعية المحضة، التي لا تشترى بقصد التجارة، بل بقصد الاستفادة من ريعها، فالزكاة في ربحها فقط، إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول، وأسهل طريقة لضبط الحول أن تحدد يوماً معيناً في السنة القمرية الأول من رمضان مثلاً، وتحسب فيه ما عندك من أموال وأسهم ومدخرات، وتزكيها جميعاً بنسبة ربع العشر أي 2،5%. والخلاصة: أسهل طريقة لضبط الحول أن تحدد يوماً معيناً في السنة القمرية الأول من رمضان مثلاً، وتحسب فيه ما عندك من أموال وأسهم ومدخرات، وتزكيها جميعاً بنسبة ربع العشر أي 2،5%. السنن والنوافل ? ما هو ثواب صلاة السنة والنفل؟ إذا صلينا 12 ركعة في يوم يكون لنا بيت في الجنة، وإذا صلينا أقل فماذا سنجني؟ بارك الله تعالى فيك: من فوائد الإكثار من النوافل أنها تجلب محبة الله تعالى للعبد، ففي الحديث الصحيح ( وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه،) رواه البخاري كما أن من فوائد النوافل أنها تجبر النقص الحاصل في صلاة الفرض، فإذا حوسب المصلي يوم القيامة ووجد في صلاة الفرض بالنسبة له نقص وكانت عنده نوافل، فإنها تجبر هذا النقص، ففي سنن أبي داود وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة" ، قال: "يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه). وبناء عليه فعلى المسلم أن يكثر من النوافل ما استطاع ولا يستنقص منها شيئا، فإذا كان باستطاعته أن يؤدي أربع ركعات فليؤدها، أو ركعتين كذلك، وكلما زاد فهو خير له، مع التذكير إلى أن أحب الأعمال إلى الله تعالى ما داوم عليه صاحبه. والخلاصة: على المسلم أن يكثر من النوافل ما استطاع ولا يستقل منها شيئا، لأنها تجلب محبة الله تعالى، ولأنها تجبر النقص الحاصل في الفريضة، وغير ذلك من الفوائد. ? هل تكون ركعة الوتر بقراءة أم الكتاب ثم الإخلاص فقط، وهل يستحب دعاء القنوت في الوتر؟ لا حرج أن تصلي ركعة الوتر بالفاتحة والإخلاص، ويستحب أن تقرأ فيها الفاتحة والإخلاص والمعوذتين، ففي سنن الترمذي من حديث عائشة رضي الله عنها في صفة القراءة في الشفع والوتر، قالت:(" كان يقرأ في الأولى: بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة بقل هو الله أحد، والمعوذتين ": وقال العلامة خليل رحمه الله في مختصره: (ووترا: بإخلاص ومعوذتين إلا لمن له حزب فمنه فيهما) وقال العلامة الخرشي رحمه الله شرحا: (يندب قراءة الشفع والوتر بعد الفاتحة في أولى الشفع بسبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون وفي الوتر بقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.). ولا يستحب دعاء القنوت في الوتر بعد الرفع من الركوع. «حق الليلة» ? ماحكم احتفال الأطفال بـ«حق الليلة»؟ أي ليلة النصف من شعبان؟ هذه الليلة التي يفرح ويبتهج بها الأطفال بما اعتادوا على تسميته بحق الليلة هي ليلة النصف من شعبان وهي من الليالي الفضيلة التي لها ميزتها فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده عَنْ عَبْدِ اللـَّهِ بْـنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَطَّلِعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلَّا لِاثْنَيْنِ مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ). وإن المظاهر التي اعتاد الأطفال على إظهارها في هذه الليلة من لبس الملابس الجميلة ومرورهم على بيوت الحي وترديد بعض الأناشيد حسب عرف المجتمع الذي يعيشون فيه، ومن ثم جبر خواطرهم بهدية أو حلوى تعطى لهم فتدخل عليهم السرور هو من العادات المباحة التي لا تخالف شرعنا الحنيف. وكما هو مقرر في القواعد الفقهية:” الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل بتحريمها” كما أن فيها دعاءً من الأطفال لصاحب البيت المعطي والدعاء في هذه الليلة من مظان الإجابة قال الإمام الشافعي رحمه الله في الأم (بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان.. وأنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضا). وعليه: فلا نرى مانعاً من احتفال الأطفال في هذه الليلة وخروجهم لها طالما أن ذلك على سبيل العادة التي اعتادوا عليها، والأصل في العادات الحل والإباحة ما لم يرد في الشرع ما ينهى عنها. والخلاصة: ما تعود عليه الأطفال في ليلة النصف من شعبان من مظاهر الفرح وأخذ الهدايا من الكبار لا حرج فيه فهو من العادات المباحة التي لا تخالف الشرع، بل وتعزز القيم النبيلة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©