• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«جذور الإرهاب» اغتال الرئيس السادات جذور الإرهاب

«تنظيم الجهاد».. تبنى التغيير بالقوة والانقلاب العسكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يوليو 2015

Ihab Abd Elaziz

أحمد محمد (القاهرة)

نشأت أول مجموعة جهادية في مصر حوالي العام 1964 في القاهرة، وكان أبرز مؤسسيها ثلاثة طلبة في الثانوية العامة، واتخذت الجماعة اسم «تنظيم الجهاد» لأن الجهاد هو الأمر الذي اجتمع عليه أفرادها، لرؤيتهم أن الجهاد ودعوة الناس إلى دين الإسلام هما أهم السبل لإقامة دين الله، وشرعه في الأرض، وأما العلم والتربية وغيرهما فلابد أن يكونوا خادمين للجهاد.

بدأوا تشكيل مجموعات في أعقاب ضرب النظام لجماعة الأخوان العام 1965، وخلص فكرهم إلى نتيجة أن النظام المصري معادٍ للإسلام ولن يأتي على يده الخير، وأدى إلى وقوع كوارث تاريخية على البلاد، ولا سبيل للنجاة إلا بمقاومة هذا النظام وتغييره والعودة إلى الإسلام ولا سبيل إلا التغيير بالقوة.

المنهج السلفي

أصبح التنظيم يضم عدداً من المجموعات في القاهرة والجيزة والإسكندرية، وبعض المحافظات، اســتمر ســنوات كبـــر فيــــها كل صغير، وكان من بين أعضاء هذا التنظيم أيمن الظواهري في نهاية الستينيات، ويحيي هاشم ورفاعي سرور، ومحمد إسماعيل المقدم من الإسكندرية،.

كما انضـم مصطفـــى يســـري وحسن الهلاوي، لكن هذه المجموعة سرعان ما انفصلت في أوائل السبعينيات عند أول بادرة خلاف مع التنظيم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا