• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

مقاتلات «التحالف» تقصف مواقع المليشيات في عمران وصعدة

المعارك تحتدم في تعز ونهم ومقتل 69 انقلابياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 ديسمبر 2016

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، عدن)

قتل 22 عنصراً من مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في معارك ضارية مع قوات الشرعية اليمنية في تعز جنوب غرب اليمن لترتفع الحصيلة إلى 41 قتيلاً في غضون 48 ساعة. كما قتل 28 متمرداً في مواجهات في نهم قرب صنعاء، وتم تدمير 13 عربة وثلاثة مدافع ومخزني أسلحة من قبل مدفعية القوات الحكومية ومقاتلات التحالف العربي. وقال المتحدث باسم القوات الحكومية العقيد منصور الحساني لـ«الاتحاد»، إن المواجهات الشرسة مستمرة لليوم الثاني على التوالي بالقرب من معسكر التشريفات، مؤكداً سيطرة قوات الشرعية على العديد من المباني الحكومية والمنازل في محيط القاعدة القريبة من القصر الجمهوري، وأضاف «لا تفصل قوات الجيش عن المعسكر سواء أمتار قليلة، وبتحريره، سيتم أيضاً تحرير القصر الجمهوري». وأضاف «تلقى العدو صفعة قوية من الجيش الوطني الذي استطاع تأمين معسكر الدفاع الاستراتيجي وطرد المليشيات وإفشال هجومها المضاد وتكبيدها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، على الرغم من الحشود الكبيرة التي جمعتها خلال الأيام الماضية لاستعادة المعسكر». وتابع قائلاً «جميع مواقع الدفاع الجوي بيد الجيش ولا تزال جثث الانقلابيين في المكان، فيما لاذ البقية بالفرار نحو منطقة الخمسين في شمال غرب المدينة».

وقتل عدد من متمردي الحوثي وصالح باشتباكات اندلعت في مناطق أخرى بالمدينة وبعض بلدات تعز، حيث قصفت مدفعية الجيش الوطني مخزن أسلحة للمليشيات في منطقة الأحكوم ببلدة حيفان الجنوبية. وقال سكان لـ«الاتحاد»، إن المليشيات واصلت قصفها العشوائي بالمدفعية الثقيلة وصواريخ كاتيوشا، الأحياء والمناطق السكنية، ما أسفر عن مقتل مدني وجرح آخرين. كما قتل مدني وجرح آخر في قصف مدفعي شنه المتمردون على مأرب. وذكر المركز الإعلامي التابع للجيش أن قواته تخوض مواجهات عنيفة ضد المليشيات في أطراف بلدة صرواح بين صنعاء‬ ومأرب، وأنها أفشلت هجوماً للمليشيات وقصفت بعض مواقعها وتحصيناتها في البلدة. كما قصف طيران التحالف العربي مواقع للمليشيات في صرواح وبلدة نهم. وقال المتحدث باسم المقاومة الشعبية في صنعاء، عبدالله الشندقي، في تصريحات أمس، إن قوات الجيش والمقاومة قتلت 28 متمردا في المواجهات الدائرة في نهم منذ أواخر الأسبوع الماضي، مؤكداً أيضاً تدمير 13 عربة وثلاثة مدافع ومخزني أسلحة من قبل مدفعية القوات الحكومية ومقاتلات التحالف العربي التي شنت أيضاً أربع غارات على معسكرين للمليشيات في بلدتي حرف سفيان وقفلة عذر بمحافظة عمران شمال صنعاء، كما جددت قصفها على معسكر الدفاع الساحلي في مدينة الحديدة. وشنت المقاتلات 10 غارات على الأقل على مواقع وتجمعات للمليشيات في محافظة صعدة. وقالت مصادر، إن ست غارات استهدفت معسكر كهلان، بينما أصابت بقية الغارات مواقع في بلدتي كتاف وباقم الحدوديتين مع السعودية. وقتل ضابطان في القوات الحكومية وثلاثة متمردين في معارك شهدتها مدينة ميدي في محافظة حجة شمال اليمن. في وقت أصدرت فيه منظمة «العمل ضد الجوع» بياناً حذرت فيه من تدهور خطير في الوضع الغذائي في اليمن، حيث يعاني 462 ألف طفل من سوء تغذية حاد.

38 حالة وفاة غامضة في سجون صنعاء

عدن (الاتحاد)

كشفت تقارير حقوقية عن وفاة 38 سجيناً في ظروف غامضة في المعتقلات التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في صنعاء خلال العام الحالي. وتدير المليشيات أكثر من 15 سجناً ومعتقلات، على رأسها السجن المركزي. ويقبع في تلك السجون أكثر من 11364 سجيناً وسجينة، معظمهم دون تهم أو تحقيقات أو محاكمات، من بينهم أطفال وكبار في السن. وأوضحت مصلحة السجون أن السجناء يعيشون أوضاعاً مأساوية جراء الانتهاكات الوحشية التي يتعرضون لها من قبل المليشيات.