• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الصين تشيد بوقف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

بكين (وكالات)- أشادت الصين أمس بالخطوات الأولى التي اتخذتها إيران باتجاه تنفيذ اتفاق جنيف النووي، بوقفها تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونج لي، قوله خلال مؤتمر صحفي دوري، إن الصين تقدّر الموقف الإيجابي والعملي لكل الأطراف المعنية.

وأشار هونج إلى أنه من المقرر أن تبدأ الأطراف المعنية مفاوضات للتوصل إلى حل دائم للقضية النووية الإيرانية قريباً جداً، معرباً عن أمله بأن تتمسك الأطراف المعنية كافة بالتشاور العادل، وتسوية النزاعات بشكل ملائم، من أجل التوصل إلى توافق حول التسوية الشاملة وطويلة الأمد والملائمة للأزمة النووية في وقت مبكر. وأعرب عن رغبة الصين بالإبقاء على اتصالات مع الأطراف المعنية والاستمرار بأداء دور إيجابي من أجل هذا الغرض.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات من إدارة الجمارك الصينية أمس أن واردات الصين من النفط الخام الإيراني بلغت 16ر2 مليون طن بما يعادل 507 آلاف و707 براميل يوميا في ديسمبر بانخفاض 5ر14 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام السابق. وعلى أساس يومي تراجعت واردات ديسمبر 7ر5 بالمئة مقارنة مع مستوى نوفمبر تشرين الثاني البالغ 538 ألفا و513 برميلا يوميا.

وفي عام 2013 بأكمله تراجعت واردات الصين من النفط الإيراني 2ر2 بالمئة عن العام السابق لتصل إلى 4ر21 مليون طن أو 428 ألفا و840 برميلا يوميا. وفي طوكيو قال مسؤول بنادي الحماية والتعويض البحري الياباني إن شركة التأمين البحري الرئيسية الخاصة في اليابان استأنفت أمس الأول التغطية العادية لناقلات النفط الإيراني بالتزامن مع قيام الاتحاد الأوروبي بتعليق بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا