الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب من الأمم المتحدة: إيران "دكتاتورية فاسدة"

ترامب من الأمم المتحدة: إيران "دكتاتورية فاسدة"
25 سبتمبر 2018 19:11

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران اليوم الثلاثاء، ووصفها بأنها "دكتاتورية فاسدة" تنهب الشعب الإيراني لسداد تكلفة العدوان في الخارج.
وقال ترامب في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة استغله لتوجيه رسالة صارمة لطهران "زعماء إيران ينشرون الفوضى والموت والدمار. إنهم لا يحترمون جيرانهم أو حدودهم أو الحقوق السيادية للدول".
وقارن ترامب العلاقات الأميركية مع إيران بما وصفها بالعلاقات التي شهدت تحسنا مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الذي أشاد به ترامب لوقفه التجارب النووية والصاروخية وإعادته رفات جنود أميركيين من الحرب الكورية في الخمسينيات.
وانتهز ترامب فرصة خطابه ليدعو إلى إصلاحات في التجارة العالمية، وشدد على أن هدفه الرئيسي هو حماية السيادة الأميركية.
كما دعا الرئيس الأميركي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى التوقف عن رفع أسعار النفط وانتقد الممارسات التجارية الصينية.
وهمهم بعض الزعماء والدبلوماسيين الحاضرين حين أعلن ترامب أنه حقق إنجازات كرئيس أكبر من أي إدارة أخرى في التاريخ تقريبا.
وقال ترامب "لم أتوقع ذلك الرد، لكن لا بأس".
لكن رسالة ترامب الرئيسية كانت موجهة لإيران، وبدت كمحاولة لدق إسفين بين قيادتها وشعبها وذلك بعد أيام من هجوم على عرض عسكري في جنوب غرب إيران أودى بحياة 25 شخصا وأحدث اضطرابا في البلاد.
وفي تصريحات للصحفيين في طريقه لإلقاء كلمته أمام الجمعية العامة قال ترامب إنه لن يلتقي مع الإيرانيين قبل أن "يغيروا نهجهم".
ويحضر ترامب وروحاني الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال الرئيس الأميركي "تصرفت إيران بشكل سيء للغاية... ونحن نتطلع إلى إقامة علاقة جيدة مع إيران، لكن هذا لن يحدث الآن".
وزادت الخلافات بين واشنطن وطهران منذ مايو حين أعلن ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في عام 2015، وفرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.
كان الاتفاق الذي أبرمته الإدارة الأميركية السابقة بقيادة باراك أوباما قد رفع معظم العقوبات الدولية عن إيران مقابل التزامها بالحد من برنامجها النووي.
وخلال الصيف، قال ترامب إنه مستعد للقاء الرئيس الإيراني دون شروط مسبقة للتفاوض على اتفاق جديد، وهو عرض طرحه مجددا وزير خارجيته مايك بومبيو يوم الأحد، ووجهه للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.
وقال روحاني أمس الاثنين إن طهران لن تجري محادثات مع ترامب قبل أن تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق المبرم في عام 2015.
ورفض علي أكبر ولايتي كبير مستشاري خامنئي العرض الأميركي اليوم الثلاثاء، وقال في تصريح نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن "أحلام ترامب وبومبيو لن تتحقق أبدا على أرض الواقع".

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©