• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

«العيالة» و«العازي» و«العرضة» و«الفجري» في قارب واحد

تراث الخليج الموسيقي يفتتح «كلباء الثقافي» في 29 ديسمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 ديسمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

عقدت دائرة الثقافة والإعلام - مكتب المنطقة الشرقية، أمس الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً بجامعة الشارقة فرع كلباء، للإعلان عن فعاليات مهرجان كلباء الثقافي الذي تنظمه الدائرة من 29-31 ديسمبر 2016م على كورنيش كلباء، حضره كل من: محمد صالح السويجي مدير إدارة المنطقة الشرقية لدائرة الثقافة والإعلام، وراشد الزعابي نائب المدير، ومريم الهماد مسؤولة الدائرة بكلباء، ومريم عتيق مسؤولة التخطيط البرامجي، وأسامة مرة مسؤول الإعلام بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

وقال محمد السويجي: تسعى دائرة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية من خلال أجندتها المتنوعة إلى نشر منظور الثقافة بمختلف الوسائل المتاحة، إيماناً برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بأهمية نشر الثقافة والمعرفة في مختلف مدن إمارة الشارقة وتعزيزها في حياة المجتمع ولدى كل الشرائح العمرية.

من جهته، قال راشد الزعابي، إن مهرجان كلباء الثقافي هو برنامج ثقافي موسيقي، يضم مختلف الفرق والعازفين، بالإضافة إلى العرض المسرحي «طوي بخيتة» وعروض فولكلورية لـ«فن العيالة» الإماراتية، و«فن العازي» العمانية، و«فن العرضة» السعودية، و«فن الفجري» من البحرين، حيث ستتغنى كل فرقة بفنها الأصيل الشجي على متن قارب يجري على شاطئ المدينة ليعلن لجمهور المهرجان عن بدء برنامجه الفريد.

أما مريم الهماد، فألمحت إلى أن المهرجان «توليفة لمجموعة من الثقافات المختلفة في الخليج العربي»، ويهدف إلى «الحوار بين الثقافات والتخاطب بين ثنايا الكلمات، من الروح إلى الروح‏، ‬وإحياء ‬التراث ‬الموسيقي ‬الغنائي ‬العربي».

وأوضحت مريم عتيق تفاصيل الفعاليات على النحو التالي: اليوم الأول (الخميس) أوبريت القوارب الشراعية الغنائي الذي يتضمن لوحات منوعة لمدينة كلباء، وفولكلور إماراتي وسعودي وعماني وبحريني، وحفل مغنية الأوبرا سمية القادري، ثم عازف العود الإماراتي فيصل الساري الذي يقدم قطعاً موسيقية منوعة شعبية إماراتية وعالمية.

أما فعاليات اليوم الثاني (الجمعة) فتبدأ بأوبرا الإمارات الثلاثي، بالإضافة إلى قطع موسيقية منوعة يقدمها صادق جعفر، وفن العازي والعرضة، ومسرحية طوي بخيتة.

ويُختتم المهرجان بشلّة الشاعر محمد البادي، وفن العيالة والعرضة وسهرة مع الشاعرين سيف المنصوري وحمد البادي.

وأشار أسامة مرة إلى أن «فعاليات مهرجان كلباء الثقافي تشكل رافداً نوعياً للعطاء الثقافي الذي وجه به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك بهدف أن يشمل العطاء كل مناطق إمارة الشارقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا