• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م

في محاضرة بندوة الثقافة والعلوم

محمود قاسم يتوقف عند محطات السينما المصرية المضيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 ديسمبر 2016

نوف الموسى (دبي)

حضر معالي محمد المر، مساء أمس الأول، محاضرة: «المحطات المضيئة في السينما المصرية» التي نظمتها ندوة الثقافة والعلوم بمقرها بدبي للناقد السينمائي محمود قاسم، كما حضر الندوة عبد الغفار حسين وسلطان صقر السويدي عضوا مجلس إدارة الندوة التي قدمها الأديب والإعلامي ناصر عراق.

وقال قاسم في المحاضرة إن «التأكيد المستمر من قبل النقاد على التراجع العالمي للإنتاج الخلاق، ومن بينه تفاصيل الصناعة السينمائية، أمام التقدم التكنولوجي المهول مؤشر خطير، يستدعي البحث الجاد، حول فلسفة التكوين الوجودي في الحياة الإنسانية»، لافتاً إلى أن «منظومة التراجع لم تطل العالم العربي فقط، بل تعد موجة تجتاح التعاطي الإنساني مع الإبداع بشكل عام»، مؤكداً أن «الخمسينيات والستينيات مثلت الفترة الذهبية لمصر في تصدرها السينمائي، على مستوى الإنتاج والمضمون، شهدتها ريادة نسائية بقيادة عزيزة أمير، باعتبارها أول شخص استثمر مفهوم سينما المؤلف في السينما العربية». وأشار محمود قاسم إلى أن «تاريخ السينما في مصر، والذي يقارب 90 عاماً، انطلق عبر بوابة المسرح أبو الفنون، الذي ساهم في إنشاء استوديوهات قامت بإنتاج أفلام».

وعرج قاسم في محاضرته على الملامح العامة لأبهى التجارب السينمائية، فاللحظة الأسمى تبلورت من خلال عزيزة أمير وفيلمها «نداء الله»، بينما جاء فيلم «ليلى»، ليشكل أول فيلم روائي في تاريخ مصر. كما تناول أهم المخرجين في المشهد السينمائي متوقفاً عند صلاح أبو سيف، ويوسف السباعي وإحسان عبدالقدوس، مشيراً إلى أنها الفترة التي احتفت بالمرأة المصرية العاملة.

وتركزت ملاحظات المؤرخ والناقد محمود قاسم، حول التفاعل الكبير الذي قدمته المجلات والصحف الفنية التي لم تعش كثيراً. ورغم ما أثرته المطبوعات الفنية على مستوى المتابعة والتوثيق، إلا أن الصحافة الفنية، وبحسب رؤية قاسم، ساهمت في إفساد السينما العربية، محذراً من آلية قراءة الصحافة الفنية، ومرجحاً كفة الدقة.

واتفق المشاركون في الأمسية على أن النهضة السياسية والاقتصادية والأدبية في مصر، ساهمت وبشكل لافت في إحداث نهضة سينمائية نوعية في مصر، خاصة أنه لم تدخل دول عربية أخرى في منافسة قوية معها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا