• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

6٫2 مليار درهم ميزانية «طرق ومواصلات دبي» في 2013

1.4 مليون راكب استخدموا وسائل النقل الجماعي بدبي ليلة رأس السنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يناير 2013

دبي (الاتحاد) - كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن عدد الركاب الذين استخدموا وسائل النقل الجماعي في ليلة رأس السنة، بلغ مليونًا و450 ألف راكب .

واستحوذ مترو دبي على النصيب الأكبر من عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي، وبلغ عدد مستخدمي المترو 587 ألفا و542 راكبا، وهو أكبر رقم يسجله مترو دبي منذ تشغيله في عام 2009 . واستقطبت محطات برج خليفة والخليج التجاري والمركز المالي، على العدد الأكبر من مستخدمي المترو، وجاءت مركبات الأجرة ثانياً، وبلغ عدد مستخدميها 506 آلاف و813 راكبا، فيما بلغ عدد مستخدمي حافلات المواصلات العامة 322 ألفا و66 راكبا، وبلغ عدد ركاب وسائل النقل البحري قرابة 40 ألف راكب. وأعدّ فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات الرسمية والفعاليات السنوية في هيئة الطرق والمواصلات بالتنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي وشركة إعمار، خطة مرورية شاملة لإدارة حركة المركبات والمواصلات العامة في ليلة رأس السنة، التي تشهد حركة مرورية كثيفة لاسيما في المنطقة المحيطة ببرج خليفة، وروعي في الخطة تحقيق التكامل بين مختلف وسائل المواصلات، والأنظمة المرورية لتسهيل حركة تنقل الناس من وإلى منطقة برج خليفة، حيث تم تمديد ساعات عمل المترو، ليعمل بصورة متواصلة حتى فجر أمس الثلاثاء، إلى جانب تقليل زمن التقاطر بين القطارات خلال ساعات الذروة .

وتضمنت الخطة تحسين الخدمة في محطة برج خليفة من خلال الفصل بين المداخل والمخارج، وتحسين الكفاءة التشغيلية للمحطة، وتسهيل عملية دخول الركاب المترو لتسهيل حركة الجمهور في المحطة وتفادي الازدحام بسبب الحشود الكبيرة من الزائرين في هذه الفترة، وتوفير حافلات لنقل الركاب إلى المواقف التي خصصت لوقوف المركبات إلى جانب تغذية محطات المترو بالركاب.

من جهة أخرى كشف مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي أن إجمالي الموازنة المعتمدة لنفقات الهيئة في عام 2013 يبلغ ستة مليارات و242 مليون درهم.

وتقدر الموازنة التشغيلية للهيئة بنحو ثلاثة مليارات و22 مليون درهم، في حين تقدر الموازنة الرأسمالية وقال الطاير، إن إجمالي الإيرادات المتوقعة لهذا العام تبلغ أربعة مليارات و79 مليون درهم بزيادة قدرها 11 بالمائة عن عام 2012، مشيراً إلى أن الموازنة المعتمدة للمشاريع تقدر بنحو ثلاثة مليارات و150 مليون درهم سيتم تخصيصها لتنفيذ قرابة 100 مشروع منها 45 مشروعاً جديداً سيتم تنفيذها في قطاع الطرق والنقل البحري والمواصلات العامة والمباني التشغيلية، إضافة إلى استكمال تنفيذ 55 مشروعاً جارٍ العمل فيها حالياً.

وأوضح أن 37 بالمائة من الميزانية سيتم تخصيصها لمؤسسة القطارات و34 بالمائة لمؤسسة المرور والطرق و15 بالمائة لمؤسسة المواصلات العامة، على أن يتم تخصيص14 بالمائة من الميزانية لمؤسسات الترخيص وخدمات الدعم الإداري والفني المؤسسي.

وأكد الطاير أن حكومة دبي مستمرة في تطوير البنية التحتية شاملة مشاريع الطرق والنقل؛ لأنها تدرك أن الاستثمار في البنية التحتية هو المحرك الأساسي لاقتصاد أي مدينة في العالم، مشيراً إلى أن هيئة الطرق والمواصلات ستقوم في عام 2013 باستكمال تنفيذ العديد من المشاريع التي تعكف عليها حاليا وتنفيذ عدد آخر من المشاريع الجديدة.. ومن أهم المشاريع التي سيجري استكمالها في العام الجاري مشروع ترام منطقة الصفوح الذي يمتد لمسافة 14 كيلومتراً على طول شارع الصفوح وتوقع إنجاز المرحلة الأولي منه في نوفمبر عام 2014.

وأوضح أن الهيئة ستقوم باستكمال تنفيذ مشاريع الطرق الداخلية في المناطق السكنية.. وتغطي المشاريع الجاري تنفيذها حالياً مناطق الخوانيج الأولى والبرشا الأولى والثانية والثالثة والورقاء الأولى والثانية والثالثة والرابعة والقوز الثانية والثالثة والقصيص الثالثة ومنطقة حتا، وتقدر تكلفتها بنحو 176 مليون درهم.

وقال إن الهيئة ستستكمل تنفيذ مشروع الطرق الموازية لدعم شارع الشيخ زايد وشارع الخيل وتقدر تكلفة الأعمال التي يتم تنفيذها العام الجاري في هذا المشروع بنحو 513 مليون درهم، أما بالنسبة لمشاريع الطرق الجديدة التي سيتم تنفيذها في العام الجاري، فتشمل تنفيذ طرق داخلية في مناطق المحيصنة الثانية، والبرشاء جنوب الأولى والثانية، وذلك وفقاً للخطة الخمسية 2012 ـ 2016 لرصف الطرق الداخلية في عدد من المناطق السكنية بإمارة دبي التي تقدر تكلفتها بنحو مليار درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا