الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

زيادة ضرائب التبغ للتغلب على التدخين

زيادة ضرائب التبغ للتغلب على التدخين
7 يوليو 2015 17:41

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، انه يجب على الحكومات حول العالم ان تزيد الضرائب على السجائر وغيرها من منتجات التبغ لانقاذ الارواح وتوفير اموال لخدمات صحية أكثر فعالية.

وفي تقرير تحت عنوان "وباء التبغ العالمي 2015" قالت المنظمة التابعة للامم المتحدة ان عددا قليلا جدا من الحكومات هي التي تستخدم بشكل كامل ضرائب التبغ لإثناء الناس عن التدخين او مساعدتهم على تقليل تلك العادة والاقلاع عنها. وتوصي بأن الضريبة يجب ألا تقل عن 75 بالمئة من سعر علبة السجائر.

وحسب تقديرات المنظمة فإن شخصا يموت بمرض مرتبط بالتبغ كل ست ثوان تقريبا أو ما يعادل حوالي 6 ملايين شخص سنويا. ومن المتوقع ان يرتفع العدد الي اكثر من 8 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2030 ما لم تتخذ اجراءات قوية للسيطرة على ما تسميه المنظمة "وباء التبغ".

وقالت المنظمة انه يوجد مليار مدخن حول العالم لكن دولا كثيرة لديها معدلات منخفضة جدا لضريبة التبغ والبعض ليس لديها ضرائب خاصة للتبغ على الاطلاق.

وقالت مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في التقرير "زيادة الضرائب على منتجات التبغ هي احدى الوسائل الاكثر فعالية والعالية المردود لتقليل استهلاك منتجات قاتلة مع الحفاظ ايضا على دخل كبير".

والتبغ هو احد عوامل الخطر الاربعة الرئيسية وراء الامراض التي لا تنتقل بالعدوى وِأغلبها السرطانات وامراض اوعية القلب والرئتين والسكري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©