• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أصدره سلطان القاسمي وتُنشأ بموجبه «دائرة الأوقاف»

مرسوم بقانون بشأن إعادة تنظيم «أوقاف الشارقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يوليو 2015

الشارقة (الاتحاد)

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم بقانون رقم (1) لسنة 2015م بإعادة تنظيم الأمانة العامة للأوقاف في إمارة الشارقة.

ونصت المادة (2) على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم في الإمارة دائرة تحل محل الأمانة العامة للأوقاف وتسمى: «دائرة الأوقاف»، تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالأهلية الكاملة لمباشرة التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أغراضها.

وحددت المادة (3) أن يكون المقر الرئيس للدائرة في مدينة الشارقة، ويجوز بقرار من المجلس التنفيذي إنشاء فروع أو مكاتب لها في بقية مدن ومناطق الإمارة، وتهدف الدائرة وبحسب المادة (4) من المرسوم إلى تحقيق ما يلي: حث وتشجيع أهل الخير على إحياء وترسيخ مقاصد الشريعة الإسلامية وغاياتها من خلال الوقف والعناية بالأوقاف والمحافظة عليها في حدود الضوابط والأحكام الشرعية والقانونية، وإدارة واستثمار أموال الأوقاف وتحقيق شروط الواقفين ورغباتهم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والقانون.

وحول اختصاصات الدائرة جاءت المادة (5) ليكون للدائرة ممارسة الاختصاصات و الصلاحيات التالية: مباشرة أعمال النظارة على الأوقاف ورعايتها واستثمارها و إدارة أموالها وصرف ريعها في حدود شروط الواقف بما يحقق المقاصد الشرعية منها.

والعناية بالأوقاف والمحافظة عليها والعمل على إحصائها وتوصيفها وحفظ مستندات إنشائها وتسجيلها لدى الجهات المختصة وفقاً للتشريعات النافذة، وإدارة واستثمار أموال الأوقاف التي يشترط الواقف النظارة عليها من قبل الدائرة، أو التي لم يشترط الواقف النظارة عليها أو انقطع فيها شرط النظارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض