• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الرياض تسهّل على السوريين الحصول على تصاريح عمل

السعودية ترحب ببيان التحالف الدولي لمحاربة «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 فبراير 2016

الرياض(وكالات)

رحبت المملكة العربية السعودية أمس الاثنين بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي لمحاربة ما يسمى تنظيم (داعش) الذي انعقد في بروكسل الأسبوع الماضي. وأعرب مجلس الوزراء السعودي في بيان عقب جلسته الأسبوعية التي انعقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن تقدير المملكة لما عبر عنه وزراء الدفاع بحلف شمال الاطلسي (ناتو) من إشادة «بالخطوات الرائدة» التي أقدمت عليها المملكة بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب لاسيما وأن ذلك سيكون داعما للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم (داعش) الإرهابي. كما أشاد المجلس في بيانه الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية باجتماعات مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي انعقدت في مدينة ميونيخ الألمانية بمشاركة 17 دولة إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وما تضمنته الاجتماعات من مداولات حول معالجة الوضع المتأزم في سوريا.

وكان أعضاء التحالف الدولي ضد (داعش) اتفقوا خلال اجتماعهم في بروكسل الخميس الماضي على ضرورة تسريع وتكثيف الحملة لإلحاق الهزيمة بالتنظيم «البربري» في أقرب وقت ممكن. وجاء في بيان مشترك صادر عن الاجتماع الطارئ لدول التحالف أن «النجاحات الحالية التي تحققت في المعركة تفتح الطريق لدفعة جديدة في الحملة ضد (داعش) مع دخولنا مرحلة القضاء على القدرات العملياتية للتنظيم في العراق وسوريا». وفي ألمانيا تصدرت أزمتا الحرب في سوريا واللجوء إضافة إلى العلاقات المتأزمة بين روسيا والغرب أعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) الذي يعد الأكبر والأهم من نوعه في العالم وتشارك فيه سنويا عشرات الشخصيات السياسية والدبلوماسية والعسكرية البارزة.

من جانب آخر أتاحت وزارة العمل السعودية خدمة إلكترونية جديدة اعتبارا من اليوم الثلاثاء، تمكن السوريين من الحصول على تصاريح عمل مؤقتة بطريقة ميسرة، عبر بوابة «أجير» الالكترونية. وكان خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بمنح السوريين على أرض المملكة، تصاريح عمل مؤقتة لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، والاستمرار في تقديم كافة التسهيلات لهم، نظراً للأوضاع الحالية التي تمر بها سوريا. وقال خالد أبا الخيل مدير عام الإعلام في وزارة العمل، في بيان له اليوم الاثنين إن بوابة «أجير» الإلكترونية جاهزة لاستقبال طلبات الأشقاء السوريين اعتبارا من اليوم الثلاثاء، وفق القواعد والإجراءات الخاصة بالأمر السامي، والتي أكدت الاكتفاء بتأشيرة الزيارة التي يحملها الأشقاء السوريون وعدم الحاجة لطباعة أي هويات تعريفية لهم من قبل الادارة العامة للجوازات. وأوضح أن مدة صلاحية التصريح ستة أشهر قابلة للتجديد، ويسمح للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 سنة بالعمل لدى الأفراد أو المنشآت بما يتوافق مع أنظمة وزارة العمل، في عدد من الأنشطة. وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية اعلن في أغسطس الماضي أن بلاده استقبلت ما يقارب 5,2 مليون مواطن سوري منذ اندلاع الأزمة في سوريا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا