• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 نوفمبر 2017

حكم «نتف» الشيب

* هل يجوز «نتف» الشيب؟

- جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن نتف الشيب لأنَّه وقار ورفعة وأجر، ففي سنن أبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم، ما من مسلم يشيب شيبة في الإسلام إلا كتب له بها حسنة ورفع بها درجة أو حط عنه بها خطيئة»، والحديث حسن لذاته صحيح لغيره، لكنَّ الفقهاء حملوا النهي على الكراهة، فقد جاء في صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: «يكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته». وعليه فالأفضل للمسلم ألا ينتف الشيب حتى لا يقع في الكراهة، فإن أراد تغييره فله أن يصبغه بالحنة أو الصبغات الصحية التي تستخدم في الأسواق، والله تعالى أعلم.

المولود ميتاً

* ماهي الإجراءات المتبعة شرعاً للمولود ميتاً في الشهر التاسع؟

- نسأل الله أن يجعله فرطاً لكم وأن يعوضكم به خيراً، وما دام الجنين ولد ميتاً فإنَّ المطلوب شرعاً في حقه أن يصب عليه ماء لإزالة الدم ثم يلف في ثوب ولا يصلى عليه ويدفن في المقبرة، قال العلامة محمد بن أبي زيد القيرواني رحمه الله: (ولا يصلى على من لم يستهل صارخاً..). قال العلامة الدسوقي رحمه الله في حاشيته على الشرح الكبير: (يندب غسل دمه ووجب لفه بخرقة ومواراته). ولا تطلب في حقه العقيقة، قال العلامة محمد عليش رحمه الله في منح الجليل: (وشرطها - أي: العقيقة - استمرار حياة المولود، فإن مات قبل السابع أو فيه قبل العق عنه فلا تندب)، والله تعالى أعلم.

حكم القصص والرسوم للتوعية

* ما هو حكم الرسوم أو القصص المصورة بقصد التوعية؟

يجوز كتابة القصص والرسوم الهادفة، وليس حكمها كحكم الكذب وذلك لأنها تعبير بأسلوب أدبي عن واقع حقيقي أو افتراضي باستخدام شخصيات مبهمة، ويكون من أهدافها عادة ترسيخ خلق طيب أو التنفير من خلق سيئ، بالإضافة إلى ما قد تتميز به من أساليب أدبية أخرى. والقصة الخيالية هي مثل الشعر، فحسنها حسن وقبيحها قبيح، قال الإمام البغوي رحمه الله في كتابه شرح السنة: (قال الشافعي: والشعر كلام، فحسنه كحسن الكلام، وقبيحه كقبيحه...). ومن القصص الخيالية المعروفة عند الفقهاء قديماً مقامات الحريري، ولم نجد من العلماء من يطعن فيها من الناحية الشرعية، بل الجميع يضعها ضمن إطارها الأدبي ويُستفاد مما فيها من حكم وتجارب، والله تعالى أعلم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا