• الجمعة 02 محرم 1439هـ - 22 سبتمبر 2017م

تتميز بجودة الصوت واتساع نطاق التغطية

«تنظيم الاتصالات» يقر خدمة «الراديو الرقمي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 ديسمبر 2016

يوسف العربي (دبي)

وافق مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات على قيام الهيئة بإطلاق خدمة البث الصوتي الأرضي الرقمي «T-DAB» في الدولة باستخدام الترددات والتقنيات المعتمدة في اتفاقية وخطة جنيف 2006، حسب ما ورد في الجريدة الرسمية.

وشمل قرار المجلس استخدام الترددات «174-230 ميجا هيرتز» المخصصة للخدمة الجديدة، التي ستطلق للمرة الأولى في الدولة لتتيح إمكانيات فنية هائلة من خلال إضافة المزيد من البرامج والقنوات وخدمات الوسائط المتعددة التفاعلية بهدف مواكبة الاتجاه العالمي على هذا الصعيد.

وقرر المجلس أن تقوم الهيئة بإعداد الإطار التنظيمي لإطلاق الخدمة وإصدار رخصة لجهة واحدة تتولى مهمة تشغيل الشبكة، وتوفير خدمة البث الصوتي الرقمي الأرضي في جميع مناطق الدولة. وقرر المجلس تشكيل لجنة توجيهية وطنية برئاسة الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات وعضوية جميع الجهات المعنية من أجل تقديم التوصيات والمقترحات حول مشروع تقديم الخدمة.

وتم إطلاق الخدمة في العديد من بلدان أوروبا وآسيا والمحيط الهادي، ومن هذه الدول النرويج، المملكة المتحدة، أستراليا، إيطاليا، مالطا، سويسرا وهولندا وألمانيا.

وتتميز خدمة البث الصوتي الرقمي الأرضي بطاقتها الاستيعابية الكبيرة، حيث يكفي التردد الواحد لنحو 13 برنامجاً إذاعياً مقابل برنامج واحد لكل تردد على صعيد البث التناظري التقليدي، مثل «FM» و«AM». وتتفوق خدمة البث الرقمي في قوة الإشارة، وجودة الاستقبال، وانخفاض مستوى الضوضاء، فضلاً عن قدرته على تغطية مساحات شاسعة ما يجعله أكثر مواءمة للإذاعات التي تستهدف تغطية جميع أنحاء الدولة مقارنة بالخدمة الإذاعية على موجات «FM» و«AM» التي عادة ما تغطي مناطق محددة مثل إمارة بعينها.

ومن المرتقب أن تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بالتنسيق مع الجهات المعنية بوضع اشتراطات ومعايير ملزمة بالتنسيق مع العاملين والمختصين بقطاع تصنيع وتجارة أجهزة استقبال البث الصوتي الرقمي في الدولة ووكلاء السيارات لضمان توافق الأجهزة الواردة إلى الدولة مع تقنية البث الصوتي الرقمي الأرضي. وبادرت إحدى الشركات العالمية الشهيرة بإنتاج السيارات العام 2005 بتزويد سياراتها براديو رقمي، لتعقبها بعد ذلك تسع شركات أخرى في العامين التاليين شمل مختلف الأنواع ابتداء من السيارات الصغيرة المتوسطة السعر، وصولاً إلى السيارات الفاخرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا