• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

وزير خارجية إريتريا يبلغ السيسي: مصر دعامة رئيسة للاستقرار في أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 فبراير 2016

القاهرة (وكالات)

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الاثنين، عثمان صالح وزير خارجية إريتريا، وذلك في حضور سامح شكري، وزير الخارجية ويماني جبراب مستشار الرئيس الإريتري للشؤون السياسية، وتلقى منه رسالة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقى تتناول سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد وزير خارجية إريتريا على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين مصر وإريتريا حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر مصر أحد أهم دعائم الاستقرار في أفريقيا، لاسيما في ظل ما تشهده القارة من تحديات ونزاعات. وأضاف السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة المصرية : إن الرئيس طلب من وزير الخارجية الإريتري نقل تحياته إلى الرئيس اسياس أفورقى، مؤكداً حرص مصر على التشاور والتنسيق المستمر مع إريتريا حول مختلف القضايا في ضوء ما يجمعهما من علاقات أخوية متميزة.

كما أشار إلى أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في إريتريا في عدد من القطاعات، معرباً عن تطلعه لمواصلة تعزيز التعاون بين البلدين بما يُحقق مصالحهما المشتركة. وأشار المتحدث الرسمى إلى أن اللقاء شهد تباحثاً حول تطورات الأوضاع في القارة الافريقية وما تواجهه من تحديات، لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف في منطقة القرن الأفريقى، حيث اتفقت رؤى الجانبين على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بما يحقق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

قمة سودانية مصرية إثيوبية في شرم الشيخ السبت

الخرطوم (وكالات)

توقع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، انعقاد قمة ثلاثية تجمع رؤساء السودان ومصر وإثيوبيا السبت المقبل، على هامش قمة دول الكوميسا المقررة في شرم الشيخ. وأوضح غندور في تصريحات صحفية أمس، أن القمة المرتقبة ستبحث الملفات العالقة بشأن سد النهضة الإثيوبي، بجانب العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين الدول الثلاث. من جانبه، كشف وزير الاستثمار السوداني، مدثر عبدالغني، إعداد مشروعات استثمارية لطرحها خلال ملتقى دول الكوميسا تشمل قطاعات استراتيجية مهمة في السودان. وأكد عبدالغني ضرورة التنسيق والتحضير الجيد للملتقى الذي يعد فرصة للترويج للقطاعات الاستثمارية في البلاد، إلى جانب التعريف بفرص وضمانات الاستثمار في قطاعات الزراعة والصناعة والتعدين والتسويق لصادرات السودان.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا