الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"بولت" بطل كأس زايد في دوندخت تحت المطر

"بولت" بطل كأس زايد في دوندخت تحت المطر
25 سبتمبر 2018 00:43

دوندخت (الاتحاد)

توج الجواد «لايتنج بولت» للاندجود ووترلاند وبإشراف كارين فان دين بوس وقيادة تاج أوشي، بطلاً للجولة التاسعة لكأس زايد للفئة الثانية، فيما فازت الفارسة الإيطالية ايلاريا ساجيومو بلقب الجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» للسيدات «إفهار»، وظفر الفارس جوس ويسندرو بلقب دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، والتي أقيمت أمس الأول بمضمار دوندخت في هولندا، بالتزامن مع النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والاحتفاء بـ«عام زايد» ومرور 100 عام على مولده تحت شعار: عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
وخصصت الجولة التاسعة لكأس زايد لمسافة 1900 متر البالغة جائزته 35 ألف يورو، للخيول العربية في سن أربع سنوات فما فوق، بمشاركة 8 خيول، وجاء السباق الذي أقيم وسط هطول الأمطار الغزيرة، مثيراً ومليئاً بالتحدي.
وتفوق الجواد «لايتنج بولت» على منافسيه في كأس زايد بفارق بلغ 7 أطوال، وجاء في المركز الثاني الجواد «ميلاد» بقيادة بولتين، فيما جاءت في المركز الثالث الفرس البلجيكية «جاماس دي أي» بقيادة الفارسة آنا فان دين تروست، وسجل البطل زمناً وقدره 2:14:30 دقيقة.
وأكدت المدربة كارين فان دين بوس التي أطلقت اسم الجواد «لايتنج بولت» إعجاباً بالعداء العالمي الشهير يوسن بولت، أن الجواد أنجز المهمة وهذا فوزه الثاني بسباق كأس زايد بعد النسخة السادسة في بلجيكا.
ومن جانبه، أشاد الفارس تاج أوشي بالجواد البطل وقال: كنت أتوقع أن يحقق الفوز، ولكن ليس بهذا الفارق الكبير من الأطوال. واجتذبت الجولة السادسة من مونديال أم الإمارات للسيدات «إفهار» لمسافة 2000 متر، والبالغة جائزتها 30 ألف يورو، 8 فارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة، من مختلف دول العالم.
وتوجت الفارسة الإيطالية ايلاريا بطلة وتفوقت بفارق طول عن وصيفتها الفارسة البولندية آنا جيل على صهوة «دباب»، وجاءت في المركز الثالث الفارسة البريطانية آنا والاس على صهوة «العزيز» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وسجل الجواد البطل زمناً وقدره 2:21:50 دقيقة.
وخطف الفارس الهولندي جوس ويسندرو، على صهوة «بليرو»، لقب دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني والمخصصة للفرسان الناشئين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً. وقدم الفارس جوس ويسندرو البالغ من العمر 14 عاماً أداء لافتاً أشاد به الجميع، حيث كان في الصفوف الخلفية قبل أن ينطلق إلى المقدمة بصورة رائعة إلى خط النهاية تؤكد بأنه سيكون نجماً في المستقبل.
وقام سعيد علي النويس سفير الدولة لدى هولندا، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، بتتويج الفائزين، كما حضر التتويج عدد من السفراء والدبلوماسيين.
وثمن سعيد علي النويس الدور المميز الذي يقوم به المهرجان العالمي للخيول العربية بنشر ثقافة الدولة، مشيراً إلى أن النسخة العاشرة للمهرجان هذا العام لها سمة خاصة ومميزة، حيث إنها تتزامن مع الاحتفالات بعام زايد، وأيضاً مرور 100 عام على ميلاده.
وتوجه النويس بالشكر لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، مشيداً بدعم سموها للمرأة الإماراتية والحرص على إبراز دورها في مختلف المجالات ومنها الرياضي عامة، ورياضة الفروسية النسائية خاصة، من خلال مونديال سموها للسيدات والفرسان المتدربين.
وأضاف: السفارة في هولندا تحرص على دعوة الدبلوماسيين من السفارات الصديقة، وتعريف الشعب الهولندي بتراث الإمارات من خلال سباقات المهرجان المختلفة، وهي فرصة للترويج للدولة.
وتابع: السباق حظي بحضور جماهيري غفير من محبي السباقات، ولم يمنعهم هطول الأمطار من الحضور وإشباع هوايتهم.
وتقدم النويس بالتهنئة للفارسة الإيطالية ايلاريا على فوزها وتأهلها للنهائيات بمضمار أبوظبي نوفمبر المقبل، كما أشاد بالفوز الذي حققه الفارس الناشئ جوس بدولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.
من جهته، أكد عدنان سلطان النعيمي أن السباق كان رائعاً وناجحاً، وتقدم بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» على الدعم اللامحدود للمهرجان. وقال: أبطال السباقات الثلاثة، قدموا أداء مميزاً على الرغم من هطول الأمطار الغزيرة، مشيداً بالحضور الدبلوماسي والجمهور الغفير.

رويتر: تجاوب كبير
أشادت مارجريت دي رويتر، رئيسة جمعية الخيول العربية الأصيلة في هولندا، بالدعم الكبير الذي يقدمه المهرجان لسباقات الخيول العربية في العالم بصفة عامة، وفي هولندا بصفة خاصة، متضمنة سباقات الوثبة ستاليونز لصغار الملاك. وقالت: السباقات جاءت رائعة، واستمتع الجمهور بها، مشيرة إلى أن سباق دولية الشيخة لطيفة بنت منصور آل نهيان لخيول البوني قد وجد تجاوباً كبيراً على الرغم من حداثته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©