• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

البرلمان يرجئ تصويت الثقة ويطالب رئيسها بالحضور

ليبيا: انسحاب وزراء احتجاجاً على وجود «الإخوان» في الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 فبراير 2016

بنغازي (وكالات)

علق البرلمان الليبي المعترف به دولياً الاثنين جلسته التي كان من المقرر أن يصوت فيها على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، على أن تستأنف اليوم الثلاثاء، مطالباً رئيس الحكومة المكلف فايز السراج بالحضور إلى البرلمان وسط أنباء تفيد أن عدداً من وزرائه انسحبوا احتجاجاً على ما اعتبروه تسللاً «إخوانياً» إلى صفوف الحكومة.

وفي التفاصيل قال النائب خليفة الدغاري: «علقت جلسة الاثنين على أن تستكمل الثلاثاء»، مضيفا أن سبب تعليق الجلسة يعود إلى رغبة النواب في «معرفة برنامج الحكومة، ومناقشة السير الذاتية للوزراء». وتابع أن السراج «لم يتواصل بشكل مباشر مع البرلمان، ولذا طالبنا بحضوره. يمكن له أن يطلب تأجيل الجلسة، لكننا نريد أن نراه تحت قبة البرلمان».

ويأتي إرجاء التصويت على الثقة بالحكومة التي أعلنها الليلة قبل الماضية المجلس الرئاسي الليبي المدعوم من الأمم المتحدة، رغم الدعوات الدولية إلى الإسراع في هذه الخطوة على أمل توحيد السلطات المتنازعة في هذا البلد الذي يواجه خطراً أصولياً متصاعداً.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس الاثنين عند وصولها لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول الـ28 في بروكسل «آمل في أن تتمكن ليبيا من الحصول على حكومة قادرة على أن تباشر عملها بشكل كامل في وقت قريب جداً».

وبموجب الاتفاق، تشكل المجلس الرئاسي الذي أوكل مهمة تشكيل حكومة الوفاق الوطني معلناً قبيل منتصف الليلة قبل الماضية من منتجع الصخيرات المغربي، حيث يعقد اجتماعاته، التوصل إلى اتفاق حول تشكيلة حكومة وفاق وطني مصغرة، على أن تضم 18 وزيراً (13 وزيراً و5 وزراء دولة، بينهم 3 سيدات). ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا