الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
25 يوليو 2014 01:24
الإجابة عن أسئلة الأبناء الدينية * دخلت مرحلة جديدة من مراحل الأبوة، إذ بدأ ابني ذو الست سنوات يسأل أسئلة يصعب علي إجابتها بما يناسب سنه ومرحلته، فمثلاً: سألني يوماً هل خلق الله نفسه؟ والواضح أنَّ هذا سؤال لا يجاب بالنفي أو بالإيجاب، فالإجابة بالإيجاب ستؤدي للسؤال عن الكيفية، والإجابة بالنفي ستؤدي للسؤال عن من خلقه (آمنت بالله ورسوله)، والواجب علي أن أجيب إجابة صحيحة بما يناسب عقله وإدراكه ولا تكون سبباً في إشكال مستقبلي فما رأيكم؟ إن تعليم العقيدة للأولاد في الصغر مطلوب وله أسلوب خاص، وانظر إلى ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما عندما كان عبد الله غلاماً صغيراً؛ فقد روى الترمذي وقال: حديث حسن صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك؛ احفظ الله تجده تجاهك؛ إذا سألت فاسأل الله؛ وإذا استعنت فاستعن بالله؛ واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك؛ ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك؛ رفعت الأقلام وجفت الصحف". والجواب على سؤال ولدك ليس صعباً بل هو سهل، فأجب وفق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم السابق وعلى النحو التالي: أجبه بسورة الإخلاص فهي خير ماتجيبه به أولاً، وهي بسم الله الرحمن الرحيم: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)، ففيها لم يلد ولم يولد،}، ثم فسرها له بما يناسب عمره. ثم اذكر له حديث ابن عباس السابق وكيف علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم العقيدة. ثم خذ بيده إلى التفكر في المخلوقات، وعلمه مراقبة الله تعالى، وأنه مطلع علينا وعلى تصرفاتنا، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". ثم ناقش عقله فقل له: هل تعرف السيارة؟ سيقول لك: نعم، قل له: هل يمكن أن يكون مَن صنع السيارة مصنوعاً مثل السيارة أم هو غير مصنوع ويختلف عنها؟ فإن قال لك: هو غير السيارة ويختلف عنها، فقل له: كذلك الله -وله المثل الأعلى- خالق الخلق فلا يصح أن يكون مخلوقاً أو يشبه المخلوق في حاجته إلى خالق، ثم قل له: بذلك أخبرنا الله تعالى فقال جلَّ شأنه:{ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} [الشورى:11]، فخذ بيده إلى التفكر في المخلوقات التي خلقها الله تعالى، وأنها دالة على هذا الخلق وعظمته وقدرته، ولا مانع من الزيادة عليه إن استوعب وتفهم ورأيت منه تفاعلاً معك، فتذكر له قول الله تعالى:{وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم} [الروم: 27]، ولا مانع أن تعرف أنت ما قال العلامة النسفي رحمه الله في تفسيره مدارك التنزيل: ({وله المثل الأعلى فى السماوات والأرض} أي الوصف الأعلى الذي ليس لغيره . . . ، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما المثل الأعلى: "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"، وعن مجاهد هو قول: "لا إله إلا الله"، ومعناه وله الوصف الأرفع الذي هو الوصف بالوحدانية). ثم حفظه أركان الإسلام والإيمان واشرحهما له شرحا مبسطاً، أي: فقه بالعقيدة من خلال حديث جبريل عليه السلام، والذي في صحيح مسلم الذي جاء فيه ذكر الإسلام والإيمان والإحسان، وعرِّفه بمعنى الإيمان كما قال العلامة ابن دقيق العيد في شرح الأربعين النووية: (الإيمان بالله: هو التصديق بأنه سبحانه موجود موصوف بصفات الجلال والكمال منزه عن صفات النقص وأنه واحد حق صمد فرد خالق جميع المخلوقات متصرف فيما يشاء يفعل في ملكه ما يريد). ولا مانع عندما يكبر أن تزيده بما قال الإمام الطحاوي رحمه الله في عقيدته المشهورة: "لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام ولا يشبه الأنام". ثم أخبره عندما يكبر أيضاً إذا عرض له هذا السؤال مرة أخرى بأن السؤال إيجابي وليس سلبياً، وعلاجه الإعراض عن التفكير بذلك بعد الاستعاذة، ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به، قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم، قال: "ذاك صريح الإيمان"، قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: (ذلك صريح الإيمان، ومحض الإيمان، معناه استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به فضلاً عن اعتقاده إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالاً محققاً وانتفت عنه الريبة والشكوك. وقيل: معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن يئس من إغوائه فينكد عليه بالوسوسة لعجزه عن إغوائه، وراعِ في ذلك عدم الإسهاب وعدم فتح المجال للتفكر بالذات الإلهية؛ لأن المطلوب في تعليم الأولاد مبادئ العقيدة العرض بشكل ميسر يتناسب مع العمر، وإنما أسهبنا في الإجابة لتأخذ منها ما تراه مناسباً لولدك. والخلاصة: خذ بيده إلى التفكر في المخلوقات وعلمه مراقبة الله تعالى وأنه مطلع علينا وعلى تصرفاتنا، ثم ناقش عقله بما يدرك، والله تعالى أعلم. قراءة الجنب للقرآن ما حكم قراءة القرآن على جنابة غيباً؟ إن حرمة قراءة الجنب للقرآن محل إجماع بين المذاهب الأربعة؛ وذلك لما روي عن عمر وعلي رضي الله عنهما، وروى أحمد وأبو داود والنسائي من رواية عبد الله بن سلمة عن علي قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يحجبه - وربما قال لا يحجزه - من القرآن شيء ليس الجنابة، أي: إلا الجنابة. وقد نص على ذلك جمع من العلماء من ذلك ما قاله الشيخ عليش رحمه الله في منح الجليل:"(و) تمنع الجنابة (القراءة) بلا مس مصحف ولو بحركة اللسان فقط، وأما بالقلب فلا تمنعها الجنابة إذ لا تعد قراءة شرعاً"، والله تعالى أعلم. والخلاصة: لا يجوز للجنب قراءة القرآن ولو غيباً، والله تعالى أعلم. طريقة الثبات على الصلاة والمداومة عليها * أريد طريقاً أثبت فيه على الصلاة وأحبها وأخشع فيها؟ إن الطريقة التي تثبت بها على الصلاة هي عدم تأخير الصلاة عن وقتها بعد دخول الوقت، وصحبة الصالحين المواظبين عليها، والعلم أن الوقت والعمر سيمضي، ولن يتوقف، وليعرف فضل الصلاة وأنها عماد الدين، وأنها رأس القربات؛ وأن أحب الأعمال إلى الله بعد الإيمان هي الصلاة، وأنها أول ما يحاسب عليها، فبها تنفرج الهموم وتستجلب الأرزاق، وتدفع الآفات والمصائب، وإنما يحافظ عليها من يعرف قدرها، ويرجو أجرها، ويخاف العقاب على تركها، وهذه صفة المؤمن، وسأذكر لك ما يبين عظمة الصلاة ومكانتها من خلال ما يلي: أولاً: الصلاة هي النور الذي يفتح بصيرة المسلم على الخير، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "الصلاة نور"، رواه مسلم. ثانياً: أنها أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر"، رواه أبو داود والترمذي. ثالثاً: حرص الصحابة عليها، حتى كان الرجل يحمل إلى المسجد حملاً، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف"، رواه مسلم. رابعاً: الصلاة تطهر النفس من الفحشاء والمنكر، قال الله سبحانه وتعالى: {وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} [العنكبوت: 45]. و تذكر عقوبة ترك الصلاة، كقول الله تبارك وتعالى: {فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون} [الماعون: 4 - 5]، وقول الله سبحانه وتعالى: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا} [مريم: 59]، وعليك بالدعاء أن تكون من المصلين المحافظين على الصلاة، والله تعالى أعلم. والخلاصة: الطريقة التي تثبت بها على الصلاة هي عدم تأخير الصلاة عن وقتها بعد دخول الوقت، وصحبة الصالحين أهل الصلاة الذين لا يتركونها، والله تعالى أعلم. الحلف على الغير *منذ سنوات لم أكن أعلم حكم من حلف على غيره، وأنَّ الحلف يلزم الحالف دون المحلوف عليه، وقد حلفت على عدة أشخاص ولم يعملوا شيئاً، فما الحكم؟ إذا حلف شخص على غيره ليفعلن فعلاً فلم يفعل فإنَّ الحالف يحنث دون المحلوف عليه، وإن كان من المستحب للمحلوف عليه أن يبر الحالف، فلا يخالفه لكي لا يُحنثه، فإن ذلك من حقوق المسلم على المسلم أن يبره إذا حلف عليه، ففي صحيح البخاري عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه قال:(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس،. . . وإبرار المقسم). قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه: مواهب الجليل: "قوله: أقسمت عليك بالله لتفعلن كذا، فهذا يحنث الذي أقسم إن لم يجبه الآخر كقوله: حلفت عليك بالله). وبناءً عليه: فإذا كنت تحلف على غيرك ليفعلن شيئاً ولم يفعله فإنَّ عليك أن تخرج الكفارة عن كل يمين حنثت فيه، حتى ولو كنت جاهلاً لما يترتب على يمينك، والله تعالى أعلم. والخلاصة: إذا كنت تحلف على غيرك ليفعلن شيئاً ولم يفعله: فإنَّ عليك أن تخرج الكفارة عن كل يمين حنثت فيه، حتى ولو كنت جاهلا ما يترتب على يمينك، والله تعالى أعلم. عورة المرأة أمام امرأة أخرى * ما الأجزاء من البدن التي يمكن أن تظهرها المرأة لغيرها من النساء؟ إنَّ عورة المرأة أمام غيرها من النساء هي ما بين السرة والركبة، فيجب عليها أن تستر ما بين سرتها وركبتها عن أعين النساء، قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه: (عورة المرأة في حق المرأة كعورة الرجل في حق الرجل، وهو: من السرة إلى الركبة فقط). وأما ما عدا ما بين السرة والركبة فلا حرج على المرأة أن تبديه لامرأة أخرى، إلا إذا خشيت من هذه المرأة أن تصف محاسنها للغير فحينئذٍ عليها أن تستر على نفسها. والخلاصة: عورة المرأة أمام غيرها من النساء هي ما بين السرة والركبة، فيجب عليها أن تستر ما بين سرتها وركبتها عن أعين النساء، والله تعالى أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©