الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"العفو الدولية" تطالب الصين بكشف قمعها للأقلية المسلمة

"العفو الدولية" تطالب الصين بكشف قمعها للأقلية المسلمة
24 سبتمبر 2018 17:47

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين، الصين إلى كشف ملابسات "القمع المكثف" لمليون شخص من الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ في شمال غرب الصين.
وتشهد المنطقة عملية قاسية لاستعادة السيطرة السياسية عليها في السنوات الأخيرة اثر سلسلة اعتداءات نسبت إلى مجموعات إسلامية أو انفصاليين مسلمين. شددت السلطات في سياق ذلك بشكل صارم تنظيم الممارسات الدينية والرقابة الأمنية.
ويتهم حقوقيون الصين بأنها فتحت "مراكز لإعادة تربية" الأشخاص الذين يشتبه بأن لديهم نواياً عدوانية. ومعظم هؤلاء من الاويغور أو الكازاخ وهما أهم اتنيتين مسلمتين في شينجيانغ.
واتهمت العفو الدولية في تقريرها الذي أورد شهادات لأشخاص اودعوا تلك المراكز، بكين بالقيام بـ"حملة حكومية للاحتجاز الجماعي والمراقبة والتلقين العقائدي السياسي والدمج الثقافي القسري".
وقالت المنظمة إن الأويغور وأقليات مسلمة اخرى يعاقبون بسبب مخالفتهم للقوانين التي تمنع إطلاق اللحية وارتداء البرقع أو لحيازة مصاحف غير مرخصة من السلطات.
واتهمت الصين في أغسطس أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، بأنها تحتجز أو احتجزت مليون شخص في هذه المراكز.
واعتقل عدد كبير منهم بسبب مخالفات صغيرة مثل الاتصال بأقارب يعيشون في الخارج أو تبادل التهاني في المناسبات الدينية للمسلمين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وقال نيكولا باكيلين مدير منظمة العفو الدولية لشرق آسيا في بيان إن "مئات الآلاف من الأسر تم تفريقها بسبب هذا القمع المكثف".
وأضاف "انهم يسعون بلا جدوى، لمعرفة ما جرى لأقاربهم وآن الاوان لتقدم لهم السلطات الصينية أجوبة".
وتنفي بكين هذه الاتهامات لكن الأدلة على وجود مراكز من هذا النوع تتزايد في شكل وثائق رسمية وشهادات أشخاص تمكنوا من الافلات منها.
وأجرت المنظمة مقابلات مع الكثير من المحتجزين السابقين قالوا انه تم وضع اصفاد في أرجلهم وتعذيبهم واجبارهم على ترديد اناشيد سياسية ومذاكرة تاريخ الحزب الشيوعي.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©