• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أكدن مشاركتهن في دفع المسيرة البرلمانية

إيمان راسخ بدور المرأة نصف المجتمع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يوليو 2015

تحرير الأمير

تحـريـر الأميـر (دبي)-

أكدت مواطنات أن دور المرأة الإماراتية تعزز في ظل قيادة حكيمة تعي وتقدر أهمية المرأة كنصف للمجتمع، إذ تقلدت أعظم المناصب عبر شغلها لوظائف ذات صدى وقيمة مثل وزيرة ودبلوماسية وبرلمانية وقاضية وكابتن طائرة. وتحتل الدولة المرتبة الأولى في تمكين المرأة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمثل المرأة العاملة 59% من إجمالي موظفي القطاع العام، وفقاً لدراسة صادرة عن الأمم المتحدة، كما شغلت أكثر من 22% من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي السابق، وتشغل أربع نساء عضوية مجلس الوزراء في الدولة.

وأجمعت إماراتيات أن القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات منحت المرأة أحقية في التعليم والعمل في كافة الحقول ولم تفرق بينها وبين شقيقها الرجل.

وأكدن أن القرارات السيادية ساهمت في النهوض بالمرأة بوقت قياسي، حيث إن المغفور له الشيخ زايد «طيب الله ثراه»، أصدر في 1 نوفمبر من العام 2004 مرسوماً اتحادياً ينص على تعيين معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة للاقتصاد والتجارة كأول امرأة إماراتية تشغل منصباً وزارياً، كما أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اهتم في المرأة بصورة استثنائية عبر مشروع «انطلاق» وأمر سموه بتعيين معالي مريم الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية في فبراير 2006، ليتبعها في 17 فبراير 2008 بتعيين معالي ريم الهاشمي ومعالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرتي دولة، وانتخاب الدكتورة أمل القبيسي كأول عضو نسوي في المجلس الوطني الاتحادي العام 2006.

كما اعتمد مجلس الوزراء مؤخرا قراراً بإنشاء «مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين»، من أجل تعزيز دور المرأة الإماراتية في جميع ميادين العمل، والمساهمة في دعم مكانة دولة الإمارات محلياً ودولياً.

وجاء إعلان اللجنة الوطنية للانتخابات أمس الأول بشأن نسب مشاركة المرأة في الهيئات الأنتخابية لانتخابات المجلس الوطن الاتحادي قوية جدا ومكملا لعملية تمكين المرأة، حيث شكلت نسبة الإناث المدرجة أسماؤهن في الهيئات الانتخابية 46% من مجموع الهيئات الانتخابية التي تم الإعلان عنها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض