• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ماهي الإنفلونزا؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 فبراير 2016

الإنفلونزا مرض معد يصيب الجهاز التنفسي نتيجة للإصابة بفيروسات الإنفلونزا. وتتراوح الإصابة بفيروسات الإنفلونزا بين الخفيفة والحادة، وقد تؤدي الإصابة أحياناً إلى الوفاة. والطريقة المثلى للوقاية من الإنفلونزا هي بأخذ اللقاح سنوياً.

وعادة ما يشعر الشخص المصاب بالإنفلونزا ببعض أو كل الأعراض المرضية مثل: الحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة، والسعال، واحتقان الحلق، وسيلان الأنف أو انسداده، وآلام بالجسم والعضلات، والصداع، والشعور بالتعب والإعياء.

يعتقد العديد من الخبراء أن انتشار الإنفلونزا يكون عن طريق حبيبات الرذاذ عند السعال، أو العطس، أو أثناء الكلام. وقد تستقر هذه الحبيبات في فم أو أنف الأشخاص القريبين من الشخص المصاب. وفي بعض الأحيان قد تتم العدوى عن طريق لمس الأسطح أو الأجسام الملوثة بفيروس الإنفلونزا ومن ثم لمس العيون أو الفم أو الانف.

يمكن للعدوى أن تنتقل حتى قبل ظهور أعراض الإنفلونزا، وكذلك عند ظهور الأعراض. وتتراوح الفترة الزمنية من يوم واحد قبل ظهور الأعراض إلى 5 - 7 أيام بعد ظهور الأعراض. ونقل العدوى قد يستمر لفترة زمنية أكثر عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.

تختلف الإنفلونزا من موسم لآخر ولا يمكن التنبؤ بمدى شدتها وهذا يعتمد على عدة عوامل منها: نوع الفيروس الساري، وكمية اللقاح اللقاح المتوفرة، ومتى يكون اللقاح متوفراً؟، وعدد الأشخاص الذين أعطوا اللقاح، ومطابقة اللقاح المتوفر مع الفيروس المسبب للإنفلونزا.

يمكن أن تتسبب الإنفلونزا في مضاعفات عدة مثل: الالتهاب الرئوي البكتيري، والتهابات الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية، والجفاف، وتفاقم الأمراض المزمنة و«قصور القلب الاحتقاني والربو ومرض السكر».

الرند أمجد - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا