الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية: الانتهاء من إعداد لائحة ودليل الشراكة بين ولي الأمر والمدرسة

التربية: الانتهاء من إعداد لائحة ودليل الشراكة بين ولي الأمر والمدرسة
24 سبتمبر 2018 03:03

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن الانتهاء من إعداد لائحة للشراكة بين أولياء الأمور والمدرسة، لإبراز الدور المهم والمحوري لولي الأمر في العملية التعليمية، وإصدار دليل الشراكة مع أولياء الأمور للتعريف بدور ومسؤوليات ولي الأمر، بجانب تشكيل مجلس قيادات أولياء الأمور، ووضع خطة متكاملة لتفعيل دورهم في المسيرة العملية التعليمية، جاء ذلك عقب اختتام أعمال مؤتمر أولياء الأمور الأول بعنوان: «شركاء في مسيرتنا»، والذي أقيم برعاية معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، ونظمته الوزارة في جامعة خليفة بأبوظبي.
وانتهى المؤتمر إلى مجموعة من التوصيات المهمة التي من شأنها دعم الجهود التي تبذلها وزارة التربية، لتحقيق التكاملية بين المدرسة وولي الأمر، وتوثيق ذلك بمجموعة من الخطوات الفاعلة التي ستسهم في تعزيز دور ولي الأمر في تطور التعليم.
وأوصى المؤتمر بوضع استراتيجية متكاملة للشراكة مع أولياء الأمور لبناء رؤية مشتركة، تتضمن تمكين وتدريب أولياء الأمور للقيام بدورهم الحقيقي والفعال في العملية التعليمية، ووضع منظومة متكاملة لمبادرة«سفراء التعليم» المكونة من أولياء الأمور، علاوة على التوعية بأهمية دور أولياء الأمور في المراحل الأولى من عمر الأطفال. كما وجه المؤتمر بضرورة قيام المدارس بإعداد برامج لإشراك أولياء الأمور في المدارس من خلال، إعداد برامج لتوعية أولياء الأمور بأهمية الشراكة، وأثرها على الأبناء والمجتمع بشكل عام، واستحداث برامج واستراتيجيات مبتكرة لتحفيز أولياء الأمور على المشاركة بشكل أكبر وأكثر فعالية في تعليم أبنائهم والمساهمة الفاعلة في تحسين أدائهم الأكاديمي لتخريج جيل ريادي قادر على تحقيق المركز الأول في التنافسية العالمية.
ووفقاً لبنود التوصيات، فإنه سيتم إنشاء منصة إلكترونية تفاعلية بين ولي الأمر والمدرسة، وتقديم دورات توعوية وتثقيفية عن المجتمع المعرفي وتوجهات وزارة التربية والتعليم والقيادة السليمة لأولياء الأمور مع التركيز على المبادرات الوطنية ورؤية الإمارات وأجندتها الوطنية، وإعداد دورات تربوية لتثقيف أولياء الأمور حول كيفية تربية الأطفال والمراهقين بشكل خاص تربية سليمة، وتعليمهم القيم الإسلامية وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتوعية بأهمية العلاقة التكاملية بين أولياء الأمور والمدرسة والطالب لتنمية وترسيخ حس المسؤولية نحو التعلم وترجمتها عملياً بمشاركة جميع الأطراف المعنية، ووضع نظام لتقييم مشاركة أولياء الأمور في المدارس فيما يخص الجانب الأكاديمي والعلمي والمهني لأبنائهم.
كما تضمنت التوصيات، ضرورة التوعية بأهمية العلاقة التكاملية بين أولياء الأمور والمدرسة والطالب لتنمية، وترسيخ حس المسؤولية نحو التعلم وترجمتها عملياً» بمشاركة جميع الأطراف المعنية، ووضع آلية وبعد زمني محددين لنشر ومشاركة اللوائح وشرحها لأولياء الأمور بشتى الطرق المباشرة والافتراضية، ومتابعة جودة تطبيق المدارس لها، فضلاً عن وضع برنامج تدريبي على مستوى مجالس أولياء الأمور لتعميق فهمهم باللوائح والنظم والإجراءات حتى يتمكنوا من تقديم دعم أفضل لمدارس أبنائهم، وإعداد برنامج متكامل يغطي شراكة أولياء الأمور في التعليم والصحة والرياضة والتنمية المجتمعية لبناء منظومة أسرية ومجتمعية تحقق التكاملية بين كل الجهات المعنية.
وشكل المؤتمر الذي أقيم مؤخراً، منصة تربوية مهمة واستثنائية لتحقيق مجموعة من الرؤى والأهداف، المتمثلة في إبراز دور أولياء الأمور في دعم العملية التعليمية والتربوية وتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية فيما يختص بالجانب التعليمي والتوعية بأهمية مساندة أولياء الأمور لخطط تطوير التعليم في المدرسة الإماراتية والمساهمة في بناء منظومة أسرية ومجتمعية لتعزيز التشاركية بين البيت والمدرسة وإتاحة الفرصة للخبراء التربويين والأكاديميين في مختلف المجالات التربوية لتبادل المعارف والمعلومات والخبرات في مجال الشراكة مع أولياء الأمور، بجانب الاطلاع على المستجدات والتغيرات الحديثة في مجال شراكة أولياء الأمور بهدف تحسين جودة الممارسات الميدانية، والاحتفاء بممارسات الشراكة المتميزة في الميدان التربوي من خلال عرضها والاستفادة منها، وإنشاء شبكة تواصل مستدامة توفر فرصاً للتعاون بين أولياء الأمور والمدارس.
وشارك في المؤتمر، نخبة من الخبراء والتربويين وأولياء الأمور وقيادات التربية والمتخصصين، لمناقشة مجموعة من القضايا التعليمية والتربوية المهمة والملحة، التي بدورها تسهم في تعزيز عمل أولياء الأمور في تطور ونهضة التعليم بدولة الإمارات، وجاء المؤتمر تكريساً لرؤية وزارة التربية والتعليم وأهدافها الاستراتيجية الطموحة، والمساهمة في بناء منظومة أسرية ومجتمعية تحقق التكاملية بين أولياء الأمور والمدرسة، وتعزيزاً لدورهم كأولياء أمور في تحسين نمو الطلبة أكاديمياً واجتماعياً وذهنياً ومعرفياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©