• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م
  12:22    قوات إسرائيلية تعتقل 6 فلسطينيين في الضفة الغربية    

التغذية السليمة وقاية من سرطان الثدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 نوفمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

تتساءل نساء عن الأطعمة التي تجنبهن الأمراض وتفيد الجسم وتمده بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للحصول على الطاقة، وتبعد عنهن شبح سرطان الثدي.

في هذا الإطار، أكدت أليس صابونجي، اختصاصية التغذية في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي، أن التغذية السليمة التي تساعد السيدات على اكتساب صحة جيدة هي التي تشمل البروتينات، والنشويات، والدهون، والمياه، والفيتامينات والمعادن، والألياف التي تؤثر على جهاز المناعة، والمزاج، ومستوى الطاقة، مؤكدة ضرورة تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة.

وقالت إنه ليس هناك حد فاصل بين الأطعمة التي تتسبب في سرطان الثدي والأخرى التي يمكن أن تسهم في تجنبه، مرجحة أن تكون السمنة عاملاً أساسياً، وأوضحت «لايزال علماء يدرسون آثار تناول غذاء غير صحي على سرطان الثدي وخطر تكراره، فليس هناك طعام أو نظام غذائيّ يمكن أن يمنع الإصابة بسرطان الثّدي، ولكن الوزن الزّائد عامل خطير للإصابة بسرطان الثدي».

وأضافت أن للتغذية السليمة دورا مهما في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك عن طريق تعزيز حصانة الجسم والمحافظة على وزن صحي، مؤكدة أن دراسات أظهرت أن الوزن الزائد يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث مقارنة بالنساء الذين يتمتعن بوزن صحي.

وأشارت إلى أن النظام الغذائي الصحي لمكافحة السرطان يعتمد على مواد غذائية من مصدر نباتي مثل الفاكهة والخضراوات، فهي غنية بالمضادات للأكسدة مثل الفيتامين س، الفيتامين ي والبيتا كاروتين، التي تحارب تلف الخلايا المؤدي للسرطان، موضحة أن الفيتامين «س» موجود بالفاكهة الحمضية كالبرتقال، والخضراوات مثل الفلفل والبروكولي، بينما يوجد الفيتامين ي في اللوز، والسبانخ، أما البيتا كاروتين فيوجد في الأطعمة التي لونها برتقالي مثل البطاطا الحلوة، والجزر، والمشمش. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا