الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دبي الذكية تطلق «نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي» عبر تقنية البلوك تشين

دبي الذكية تطلق «نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي» عبر تقنية البلوك تشين
24 سبتمبر 2018 01:01

يوسف العربي (دبي)

أطلقت دبي الذكية «نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين»، والذي يختصر زمن إنجاز إجراءات التسوية والمطابقة للمبالغ المالية المحصلة لدى دائرة المالية عبر بوابة سداد دبي بنسبة 98%، لتصل إلى يوم واحد بدلاً من 45 يوماً لإنجاز هذا النوع بالطريقة التقليدية عبر الموظفين.
وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لدبي الذكية، في تصريحات عقب المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس بهذا الشأن، إن هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، أول جهتين حكوميتين تنضمان لهذا النظام، حيث تم تنفيذ أكثر من 5 ملايين معاملة، وستشهد الفترة القادمة انضمام أكثر من 40 جهة حكومية من الجهات الحكومية أبرزها: شرطة دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة الصحة بدبي، مطارات دبي، جمارك دبي، بلدية دبي، دائرة السياحة والتسويق التجاري، محاكم دبي، دبي القابضة، وغيرها من الجهات الحكومية المحلية والبنوك ومقدمي الخدمات المالية.
وتم تطوير النظام بالتعاون مع دائرة المالية في دبي، كتحديث مدعوم من نظام البلوك تشين لنظام الدائرة المالي.
وأوضحت أن النظام الجديد يتيح تنفيذ جميع المعاملات المالية للدائرة مع توفير كبير للوقت والجهد، حيث كانت إجراءات التسوية والمطابقة للمبالغ المالية المحصلة لدى دائرة المالية عبر بوابة سداد دبي، تعتمد على الموظفين وتتم بشكل تقليدي، من خلال خطوات متعددة بداية من خصم الرسوم المستحقة لدائرة المالية، وإيصال المبالغ إلى الجهة المعنية، الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً يصل أحياناً إلى 45 يوماً.
وأكدت بنت بطي، أن نجاح «نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين» وقدرته على تحقيق تقدم ملموس في مسيرة التحول الذكي، يتطلب تعزيز التعاون المشترك بين مختلف الجهات الحكومية التي انضمت -أو تخطط للانضمام- إلى النظام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن النظام يدعو كل جهة إلى فتح بياناتها والعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الحكومية الأخرى.
وأشارت إلى أن نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين «يشكل العمود الفقري لبوابة دبي الذكية للدفع الذكي المتقدمة، والتي شهدت إقبالاً كبيراً على خدمات الدفع من قبل المستخدمين، ووصلت قيمة المدفوعات إلى ما يقرب من 13.22 مليار درهم لـ41 جهة خلال عام 2017، وستتمكن دائرة المالية من استخدام هذا النظام لإدارة جميع الإجراءات المالية لسداد دبي».
وأكدت أن تقنية «البلوك تشين» شكلت إحدى أهم الركائز التي ستسهم في تسريع عملية تحول دبي إلى مدينة ذكية بالكامل، من خلال الدور الذي ستلعبه في رفع كفاءة الحكومة عن طريق تحويل مئة بالمئة من المعاملات القابلة للتطبيق إلى شبكة البلوك تشين، وخلق نماذج عمل وشركات جديدة قائمة على استخدام هذه الشبكة.
وتم الإطلاق بحضور كل من سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعبدالرحمن آل صالح، مدير عام دائرة المالية، وسعيد معصم الفلاسي، المدير التنفيذي – إدارة منصات المستقبل.
ومن جانبه، أفاد وسام لوتاه: «نحن في دبي الذكية، نعتبر التكنولوجيا عنصراً أساسياً للمساهمة في تحسين نوعية حياة الناس ونشر السعادة بينهم، ومن خلال تطبيقنا لتقنية البلوك تشين بشكل صحيح عبر مختلف القطاعات الرئيسية، نرى أنها تمتلك إمكانات هائلة لتحقيق طموحاتنا في مسيرة التحول الذكي لدبي. وشهد عام 2018 نمواً كبيراً في حجم الاستثمار بهذه التقنية المتغيرة مقارنة مع السنوات السابقة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©