• الثلاثاء 06 محرم 1439هـ - 26 سبتمبر 2017م

في ظل استمرار زيادة أسعار المحال التجارية بأبوظبي

عودة «سقف الإيجارات» يحمي أصحاب المشاريع من «شبح الإغلاق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد مسؤولون ومتعاملون بسوق أبوظبي العقاري أن مستأجري المحال التجارية هم أول المستفيدين من قرار دائرة الشؤون البلدية والنقل في أبوظبي، مؤخراً، بعدم السماح بتجاوز نسبة الزيادة السنوية للإيجارات المحددة في العقد «إن وجدت» على 5%.

وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»: إن السنوات الثلاث الماضية شهدت تضرر كثير من المستأجرين بقطاع التجزئة، نتيجة ارتفاع الإيجارات بنسب مبالغ فيها، تجاوزت في بعض الأحيان إلى 100%، ما أدى لاضطرار بعض أصحاب المشاريع للإخلاء ووقف أنشطتهم، مؤكدين أنه رغم ظهور مؤشرات على تراجع الإيجارات السكنية ببعض الأماكن خلال العام الحالي، استمرت معدلات المحال التجارية دون توقف.

وأوضحوا أن بعض الملاك استغلوا القرار الصادر في شهر نوفمبر 2013 بشأن إلغاء سقف الزيادة السنوية التي كانت محددة بـ 5%، في مضاعفة إيجارات المحال التجارية، ما شكل تهديداً مباشراً لاستمرار كثير من الأنشطة التجارية بالإمارة، ومن ثم فإن العودة لتحديد حد أقصى للزيادة السنوية، يسهم بشكل مباشر في معالجة أهم معوقات القطاع التجاري.

ويؤكد خبراء أن ارتفاع أسعار إيجارات المحال، لاسيما في المراكز التجارية، يكبح طموح كثير من رواد الأعمال الراغبين في إنشاء مشاريع خاصة، فضلاً عن مخاطر إغلاق بعض الشركات الناشئة والقائمة فعلا، موضحين أن استبعاد المستثمرين لكابوس زيادة الإيجارات يعزز تأسيس العديد من المشاريع الصغيرة، ما ينعكس على تحسن المناخ الاستثمار والأوضاع الاقتصادية بالإمارة.

وبحسب تقرير صادر عن شركة جيه أل أل للاستثمارات والاستشارات العقارية، لم تُنجز مشروعات كبرى بقطاع التجزئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، وظل إجمالي مساحة متاجر التجزئة القابلة للتأجير ثابتاً عند 2.6 مليون متر مربع تقريباً، فيما يتوقع تسليم نحو 51 ألف متر مربع من المتاجر القابلة للتأجير قبل نهاية عام 2016، معظمها في مشاريع متعددة الاستخدامات. وتوقع التقرير أن يزيد المعروض بشكل كبير بحلول عام 2018 مع تسليم العديد من المشاريع من بينها مركز تسوق المارية سنترال والريم مول، حيث أعلنت شركة جلف ريليتد عن استئجار مجموعات كبرى مثل الطاير وشلهوب وماجد الفطيم ودبي القابضة لنسبة 50% من مساحة المارية سنترال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا