الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الخريف.. فصل الزراعة والصيد واعتدال الطقس

الخريف.. فصل الزراعة والصيد واعتدال الطقس
24 سبتمبر 2018 02:00

أحمد مرسي (الشارقة)

بدأ فصل الخريف «فلكياً» يوم أمس، إذ تتعامد الشمس على خط الاستواء ويتساوى الليل بالنهار، هذا ما أكده إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، قائلاً إنه ببداية فصل الخريف، يبدأ النهار بالنقصان تدريجياً على حساب الليل الذي يزداد طوله تدريجياً مع الأيام حتى يصل النهار إلى أقل مدة خلال العام مع نهاية فصل الخريف ودخول الشتاء فلكياً في 22 ديسمبر المقبل.
وقال الجروان، إن فصل الخريف يتميز مناخياً بتحول الجو من الساخن إلى المعتدل، ثم المائل للبرودة، ويكون معدل درجة الحرارة في بداية الفصل 25 درجة في الحد الأدنى و38 درجة في الحد الأقصى، ثم تقل سخونة الجو حتى تصل الحرارة ما بين 21 درجة و35 درجة في منتصف الفصل، ثم يميل الجو إلى البرودة لتصل درجة الحرارة عند نهايته ما بين 12 درجة و24 درجة.

فصل انتقالي
وأضاف الجروان، أن الخريف يتميز أيضاً بنشاط الأمطار خلال الثلث الأخير منه مع توافد السحب إثر المنخفضات الجوية القادمة أو الممتدة من الشمال، وتكون الرياح نشطة، وتهب فيه بعض العواصف، وهو فصل انتقالي حين يبدأ منخفض الهند الموسمي في الانحسار والضعف، بينما تتاح الفرصة لتقدم منخفضات قادمة من أفريقيا والمؤثرة على البحر الأحمر، وكذلك يبدأ المرتفع السيبيري في التكون والتأثير في نهاية الفصل، وتكون الرياح السائدة متغيرة الاتجاه، لكن يغلب عليها الشمالي الشرقي وهي بين الخفيفة والمعتدلة. وأشار إلى أنه يأتي أوان الأعاصير المدارية في شمال المحيط الهندي وبحر العرب خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، وهو ما قد يؤثر على الطقس في بعض أنحاء الجزيرة العربية.

الزراعة والصيد
ونوه إبراهيم الجروان بأن بداية فصل الخريف يعتبر الوقت الأنسب للزراعة ونقل الشتلات في عموم الجزيرة العربية لاعتدال الجو وارتفاع الرطوبة، وخلاله تجري عمليات صرام وتكريب النخيل وتقليم الأشجار، ويحين عقد ثمار السدر ونضج الرمان والزيتون وبعض الحمضيات، مما يطيب الصيد البحري باقتراب الأسماك من السواحل مع اعتدال الجو، وتبدأ الطيور المهاجرة في عبور أجواء الجزيرة العربية.
وذكر الباحث في علوم الفضاء والفلك أنه، ومع بداية فصل الخريف، يمكن مشاهدة أربعة كواكب في أمسيات بداية الفصل بالعين المجردة، يتألق منها أربعة هي: الزهرة، ثم المشتري، ثم زحل، ثم المريخ على الترتيب من الغرب إلى الشرق، أما عطارد فسيكون قريباً من الشمس، ولذلك تصعب رؤيته.
وأضاف أنه يمكن مشاهده مجموعات نجمية عدة في المساء، أبرزها «الفرس المجنح أو المربع الخريفي» في الجهة الشرقية ويظل في بداية الفصل سائر الليل، ومجموعة ذات الكرسي ونجوم المثلث الصيفي تميل في أمسيات بداية هذا الفصل نحو الغرب، أما وقت الفجر فتشاهد مع بداية هذا الفصل أجمل المجموعات النجمية كمجموعة الصياد والتوامينو الأسد، كما تظهر الشعري اليمانية ألمع نجوم السماء ويتألق سهيل في الأفق الجنوبي.
ولفت إلى أنه من الممكن أيضاً أن تشهد الأرض خلال فترة الخريف زخات شهب مميزة، تشاهد بالعين المجردة عند الأجواء الصحوة في السماء، دون وجود إضاءات أو ضوء قمر أو رطوبة وغيرها من الأسباب التي تعوق الرؤية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©