• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مجلس الوزراء وافق على إصداره

خبراء: قانون الإفلاس يعزز البيئة التشريعية الاقتصادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يوليو 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

أكد خبراء اقتصاديون أن قانون إعادة الهيكلة المالية والإفلاس الذي وافق مجلس الوزراء على إصداره من شأنه أن يشكل نقلة نوعية في مسيرة تحديث منظومة التشريعات الاقتصادية في الدولة، مشددين على أهمية القانون في حماية الاقتصاد الوطني وترسيخ جاذبية الدولة للاستثمارات الأجنبية.

وأفاد هؤلاء أن وجود قواعد قانونية تنظم الإعسار والإفلاس بشكل يضمن للمستثمر أقل نسبة ممكنة من المخاطر من خلال حماية حقوق الدائنين، واتباع استراتيجيات مرنة تهدف إلى إنقاذ الأعمال التجارية عندما تواجه صعوبات مالية، تعتبر من أهم العوامل التي تساعد المستثمر على اتخاذ قراره باختيار الأسواق وتفضيل دولة معينة على غيرها.

ووافق المجلس خلال جلسته أمس الأول على إصدار قانون إعادة التنظيم المالي والإفلاس، والذي يمثل خطوة إضافية جديدة في مجال التطوير التشريعي الذي تشهده دولة الإمارات، ويهدف القانون إلى إتاحة الفرصة للشركات التي تقترب من مرحلة الإفلاس لإعادة هيكلتها بدلاً من تصفيتها، وزيادة الائتمان المالي لها وتنظيم عمليات سدادها للديون المتراكمة عليها.وأكد هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي أن قانون إعادة التنظيم المالي والإفلاس الذي أقره مجلس الوزراء يعد نقلة نوعية في الإطار التشريعي والتنظيمي المعزز للاقتصاد الوطني.

وذكر أن للقانون آثاراً اقتصادية إيجابية واسعة النطاق، أهمها جذب الاستثمارات الأجنبية نظراً لأنه يحفز جميع المشاركين في العملية الاقتصادية على العمل وزيادة الإنتاجية وترسيخ روح الابتكار لما يوفره بيئة أعمال محفزة ومناخاً استثمارياً يتسم بالشفافية والحوكمة والعدالة وبالتالي المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي. وأضاف: كشفت تجارب الاقتصادات المتقدمة الأهمية الاستراتيجية لقانون إعادة الهيكلة المالية والإفلاس لجهة إثراء البنية التحتية القانونية والتنظيمية ذات العلاقة بالمجال الاقتصادي وحماية حقوق جميع الأطراف، دائنين ومدينين.

وأفاد الهاملي بأن ثمة مزايا أساسية ثلاث في القانون: أولها تعظيم القيمة الإجمالية لأصول المنشأة المتعثرة، وثانيها الحفاظ على نظام الأولويات للحقوق، وثالثها تقليل تكلفة المعاملات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا