الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير خارجية ألمانيا: نعلم ببعض قرارات واشنطن عبر تويتر

وزير خارجية ألمانيا: نعلم ببعض قرارات واشنطن عبر تويتر
23 سبتمبر 2018 19:11

اتهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الولايات المتحدة بعدم التنسيق مع بلاده في قضايا دولية.

وقال السياسي الاشتراكي، في تصريحات صحفية: "نعلم ببعض القرارات عبر تويتر. وفي بعض الأحيان، يتولد عندي انطباع بأن البعض في الولايات المتحدة يعلمون بالقرارات داخل البيت الأبيض عبر تويتر أولاً، وهذا يغير من التعاون".

وكثيراً ما فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب حلفاء الولايات المتحدة بأخبار عبر "تويتر"، منها على سبيل المثال انسحابه من البيان الختامي لقمة الدول الصناعية السبع الكبرى في كندا بتغريدة مقتضبة.

وأوضح الوزير الألماني أنه كانت هناك في الماضي مشاورات مكثفة مع الولايات المتحدة في كل القضايا المحورية "وكان هناك تنسيق مكثف على كل المستويات. لكن هذا الأمر آخذ في التراجع الآن".

وأعرب ماس عن رغبة حكومته في العودة إلى المزيد من الحوار والتنسيق مع الولايات المتحدة.

ويتوجه ماس غداً الاثنين إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن المحتمل أن يعقد هناك لقاءاً مع نظيره الأميركي مايك بومبيو. وسيتوجه ماس، في ذكرى الوحدة الألمانية (الثالث من أكتوبر)، إلى واشنطن لحضور فعاليات يوم ألمانيا في الولايات المتحدة والذي سيتضمن أكثر من 1000 ندوة. وتهدف فعاليات هذا اليوم إلى تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة خارج نطاق السياسة الحكومية.
يشار إلى وجود توتر في العلاقات الأميركية-الألمانية منذ تولي ترامب مهام منصبه مطلع العام الماضي. وامتدت الخلافات بين الجانبين من سياسة التجارة  وصولاً إلى ملف حماية المناخ ونفقات الدفاع.
وكان ماس رسم، في الشهر الماضي، استراتيجية جديدة للعلاقات عبر ضفتي الأطلسي في ضوء هذه الخلافات. وتتضمن هذه الاستراتيجية بناء ألمانيا لقوة توازن "في حال حدوث تجاوز للخطوط الحمراء". كما نادى ماس بأن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً يتسم بثقة أكبر في النفس في التعامل مع الولايات المتحدة.
وقال ماس "نحن الأوروبيين لا ينبغي أن نجلس كالأرانب أمام الأفعى لنترقب ما سيكتب على تويتر في اليوم التالي". وطالب بأن يكون الهدف هو ضبط الشراكة عبر ضفتي الأطلسي وفقا لمعطيات 2018 لتعديلها من جديد ولجعلها في المقام الأول صامدة في وجه المستقبل.
وأضاف ماس "الكثيرون يعتقدون أن بإمكانهم الانتظار حتى يذهب ترامب. وبعد ذهابه، سيعود كل شيء كما كان. لكني أعتبر ذلك تقديراً خاطئاً. فثمة تغييرات هيكلية في العلاقات الأطلسية لن تختفي حتى بعد ذهاب ترامب. وهذا ما ينبغي علينا في ألمانيا وفي أوروبا في المقام الأول التكيف معه بشكل استراتيجي".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©