الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بعد السيارات الفارهة الخليجيون يقبلون على اقتناء اليخوت

بعد السيارات الفارهة الخليجيون يقبلون على اقتناء اليخوت
10 يوليو 2006 02:19
إعداد - عدنان عضيمة: تتفق آراء الكثير من المراقبين والمعلقين على أن هواية اقتناء الأشياء الفاخرة أصبحت من أبرز عادات الخليجيين· وباتت هذه المظاهر موضع اهتمام كبير من وسائل الإعلام العالمية· ولا يتطلب التأكد من هذه الظاهرة أكثر من جولة قصيرة في شوارع دبي أو أبوظبي أو الدوحة حيث يقع المرء فيها على أعداد كبيرة من السيارات الفاخرة مثل بورش كاين وبنتلي ولامبورجيني وفيراري وغيرها· ويقول المحلل الاقتصادي الإنجليزي وليام واليس في معرض تفسيره لهذا الميل القوي لاقتناء السلع الفاخرة انه وفقاً لأحدث الإحصائيات التي تقدر عدد أصحاب الملايين في الخليج بنحو 300 ألف، فلقد كان من الطبيعي أن يميل الكثير من الناس إلى اختيار أثمن الأشياء من السيارات واليخوت والملابس والعطور· واليوم أصبح صنّاع وتجّار اليخوت يرون في أسواق الخليج سوقاً نشيطة يمكنها أن تدرّ عليهم الأرباح الطائلة، وهذا يفسر المشاركة العالمية الواسعة التي يشهدها معرض دبي الدولي للقوارب كل عام· وأشار تقرير نشر مؤخراً في الفاينانشيال تايمز إلى أن الطلبيات الخليجية على اليخوت الفاخرة أصبحت تضاف إلى قوائم الانتظار بعد أن تجاوزت أعدادها القدرات الإنتاجية لبناة اليخوت· وتنقل الصحيفة عن سيد ناصر من شركة يورو موتورز وكلاء بورش في البحرين قوله: (حتى نقدم فكرة عن الطلب المتزايد على سيارات فيراري في البحرين يكفي الإشارة إلى أننا بعنا 8 منها عام 2002 و22 عام 2005 بالرغم من أن عدد سكان البحرين لا يتجاوز 460 ألفاً)· وأصبحت عوائد مبيعات السيارات الفخمة في دول الخليج تساعد الشركات الصانعة لها على إطلاق بحوث تطوير سيارات جديدة، مما يعني أنها تسهم في تطوير الصناعة ذاتها· ويشير تقرير الصحيفة أيضاً إلى ظاهرة تعلق الكويتيين بالدراجات النارية الفاخرة حيث أشار خبير إلى أن معدل ما يملكه الكويتيون من دراجات هارلي ديفيدسون الشهيرة بالنسبة لعدد السكان هو الأعلى في العالم أجمع· وسجل الإقبال على اليخوت الفاخرة طفرة كبيرة· ويقول فانيك، الخبير في شركة (دوبوتس) أو (قوارب دبي) ان شركته تمكنت من بيع 90 وحدة من أفخم اليخوت الإيطالية والفرنسية منذ تأسست قبل عامين· وكان من بينها يخت إيطالي متميز من طراز (بيرشينج) يبلغ طوله 115 قدماً بيع بمبلغ 16,7 مليون دولار (61 مليون درهم)· ويذكر أن الذين يمتلكون مثل هذا اليخت الوثير يمكن أن يعدوا على أصابع اليد الواحدة· وكان من نتائج هذا الميل الكبير لاقتناء الأشياء الفاخرة عند الخليجيين أن يؤدي إلى ظهور صناعة إعلانية عالية التطور والرقي تمثلت في المجلات والنشرات الترويجية الراقية التي تتفوق في مظهرها وإخراجها حتى على مثيلاتها في أوروبا وأميركا· وربما يفسّر هذا الإقبال على اليخوت الفاخرة سرّ النجاح الكبير الذي يحققه معرض دبي الدولي للقوارب الذي ينظم كل عام ، ولا تكاد تتغيّب عنه شركة عالمية واحدة من التي تهتم بصنع اليخوت أو القوارب الفخمة· ولعل الدليل الأقوى على هذا الميل هو الذي يكمن في عدد زوّار المعرض الذي بلغ 22418 زائرا، بزيادة قدرها 10 بالمئة عن عدد زوّاره عام ·2005 واستقطبت هذه الدورة أعداداً أكبر من الزوّار الخليجيين غير الإماراتيين وخاصة أولئك الذين أتوا من الكويت وقطر والبحرين، وسجلت فيه بعض أشهر الشركات العالمية المتخصصة في بناء اليخوت، صفقات كبيرة ليس من السهل تحقيق مثلها في أي من المعارض العالمية لليخوت الراقية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©