• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م

زعماء أفارقة يدعون رئيس جامبيا للتنحي والاعتراف بالرئيس المنتخب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 ديسمبر 2016

أبوجا، نيجيريا (أ ف ب)

أعلن زعماء غرب أفريقيا أمس الأول أن على رئيس جامبيا يحيى جامع التنحي عن السلطة الشهر المقبل مع انتهاء ولايته، وذلك بعد نحو أسبوع من رفضه نتائج الانتخابات التي مني فيها بالهزيمة. وأصدرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بيانا في ختام قمتها في نيجيريا، قالت فيه إن «السلطات تدعو الرئيس يحيى جامع إلى القبول بنتيجة الانتخابات والامتناع عن أي عمل من شأنه تهديد عملية الانتقال والتداول السلمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب».

وتعهدت القمة «اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنفاذ نتائج» الانتخابات التي جرت في الأول من ديسمبر، من دون أن توضح ماهية تلك الإجراءات. ويشارك 11 رئيس دولة في غرب أفريقيا من أصل 15 دولة عضوا في هذه القمة الخمسين التي افتتحها الرئيس النيجيري محمد بخاري، وذلك في غياب ممثلين لكل من جامبيا وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وبنين.

وفي وقت سابق، أملت رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة بأن توصي القمة باجراءات يمكن أن تساعد في تسوية الأزمة الغامبية سريعا.

من جهته، قال ممثل الأمم المتحدة في غرب أفريقيا محمد بن شمباس في بيان قبل القمة إن «الأمم المتحدة لا تزال قلقة حيال بعض التطورات المقلقة التي جرت في مرحلة ما بعد الانتخابات في جامبيا».