• الجمعة 02 محرم 1439هـ - 22 سبتمبر 2017م

الإمارات تدين التفجير الإرهابي في تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 ديسمبر 2016

أبوظبي، إسطنبول (وكالات)

دانت دولة الإمارات العربية المتحدة التفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل عسكريين قرب جامعة «أرجياس» التركية في ولاية قيصرية بوسط البلاد، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان موقف الإمارات الرافض للإرهاب بكل صوره والداعي إلى تعزيز التنسيق بين دول العالم وتكاتف جهود المجتمع الدولي لاجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار العالميين والقضاء على مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها. وأعربت عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا وللحكومة التركية جراء هذه الجريمة النكراء وتمنت الشفاء العاجل لجميع المصابين.

إلى ذلك، أوقفت السلطات التركية تسعة أشخاص، أمس، بعد تخريب متظاهرين قوميين مكاتب حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد ليل السبت، في أعقاب الاعتداء الانتحاري الدامي أمس الأول، والذي نسبته السلطات إلى المتمردين الأكراد.

وقتل 14 جندياً تركياً وأُصيب عشرات الأشخاص بجروح في اعتداء انتحاري نسبته السلطات إلى حزب العمال الكردستاني استهدف السبت حافلة كانت تقل مجندين في مأذونية في قيصرية بوسط تركيا.

وبعد ساعات على الاعتداء، اقتحم عشرات الأشخاص مقر حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في قيصرية وخربوا محتوياته وأزالوا لافتة الحزب عن مدخل المبنى ورفعوا بدلاً منها راية القوميين الأتراك، حزب الحركة القومية. وتواصلت أعمال العنف ليل السبت الأحد، وأكد حزب الشعوب الديمقراطي أمس مهاجمة قوميين أكثر من 20 من مكاتبه حول البلاد، بعضها تم نهبه أو تدميره أو إحراقه بالكامل.

ودان الحزب الذي ينفي أي اتصال بحزب العمال الكردستاني هذه الهجمات متهما السلطات بالتغاضي عن العنف الذي يطاله. وصرح المتحدث باسم الحزب ايهان بيلغين «يحاولون توفير الظروف من أجل نزاع أو محاولة انقلاب»، طالباً من أنصار الحزب تجاهل الاستفزازات.

من جهة ثانية، ذكرت تقارير صحفية ألمانية أن جاسوسا تركيا مشتبها فيه وموقوفاً في مدينة هامبورج الألمانية كان يخطط لاغتيال شخصيات كردية في أوروبا. وذكرت صحيفة «بيلد» أمس استناداً لمعلومات من أشخاص محيطين بالمشتبه فيه التابع للمخابرات التركية أنه كان مقرراً أن يقتل كرديين اثنين رفيعي المستوى، أحدهما ينحدر من ولاية بريمن، والآخر من بروكسل.