• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

جراء ارتفاع مؤشر سوق الإمارات المالي

6.4 مليار درهم مكاسب سوقية للأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 يناير 2013

عبدالرحمن إسماعيل - (أبوظبي)

حصدت الأسهم المحلية 6,4 مليار درهم مكاسب سوقية خلال الأسبوع الحالي جراء ارتفاع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1,6%.

وارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأسبوع بنسبة 1,3% بدعم من أكبر صافي شراء أسبوعي للأجانب منذ سنوات بقيمة 160,8 مليون درهم، وارتفع سوق دبي المالي بنسبة 1%.

ورغم عمليات جني الرباح التي اعتبرها محللون ماليون طبيعية وصحية للأسواق بعد مكاسب قياسية سجلتها المؤشرات منذ مطلع العام، إلا أن الأسواق نجحت في الاستمرار في مسارها الصاعد، لاسيما سوق أبوظبي الذي تفاعل مع إعلان حكومة الإمارة عن ضخ استثمارات رأسمالية بقيمة 330 مليار درهم خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال وائل ابومحيسن مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية، إن الإنفاق الحكومي الضخم الذي أعلنته حكومة أبوظبي شكل حافزاً إضافياً لسوق أبوظبي الذي يشهد عمليات شراء مكثفة لسهمي الدار وصروح العقاريين، بعد إعلان الشركتين، عقد اجتماع لمجلس الإدارة بشأن آخر مستجدات الإندماج بينهما.

وتوقع استمرار الزخم في الأسواق خلال الفترة المقبلة، مع بدء الشركات في الإعلان عن نتائجها المالية للعام 2012 وتوزيعات أرباحها على المساهمين.

وبحسب التقرير الأسبوعي لهيئة الأوراق المالية والسلع، تجاوزت القيمة السوقية للأسهم بنهاية تداولات الأسبوع حاجز 400 مليار درهم، لتصل إلى 403,45 مليار درهم من 397 مليار درهم الأسبوع الماضي، في حين انخفضت قيم التداولات الأسبوعية بنسبة 17,5% لتصل إلى 2,91 مليار درهم.

وشكلت أسهم 5 شركات هي تبريد وبيت التمويل الخليجي وصروح وإعمار والدار نحو 46% من إجمالي التداولات الأسبوعية للأسواق، وبلغت قيمة تداولاتها مجتمعة 1,34 مليار درهم، وباستثناء استقرار سهم إعمار بدون تغير، سجلت الأسهم الأربعة ارتفاعاً خلال الأسبوع، بلغت نسبته 4,5% لكل من سهمي الدار وصروح.

وخلال جلسة اليوم، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0,39% محصلة انخفاض سوق أبوظبي بنسبة 0,14% وارتفاع سوق دبي المالي بنسبة 1,9%.

وأغلق المؤشر عند مستوى 2721,57 نقطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا