• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

عبر استثمارات توجد في 30 دولة حول العالم

152 مليار درهم محفظة النفط والبتروكيماويات في «مبادلة للاستثمار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 نوفمبر 2017

حاتم فاروق (أبوظبي)

توجد إمارة أبوظبي حالياً في 30 دولة حول العالم من خلال محفظة قطاع البترول والبتروكيماويات التابع لشركة «مبادلة للاستثمار» والتي تقدر بـ 41 مليار دولار(152 مليار درهم) حتى منتصف العام الجاري، بحسب مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات التابع لشركة «مبادلة للاستثمار».

وقال مصبح خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر شركة «أيبيك»، إن محفظة قطاع البترول والبتروكيماويات يستحوذ على النسبة الأكبر من إجمالي أصول «مبادلة للاستثمار» بنسبة تصل إلى 32.7% من إجمالي الأصول التي بلغت 127 مليار دولار، منوهاً بأن وحدة سجل ما يزيد 500 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.

وأوضح الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات، أن «مبادلة للاستثمار» تتفاوض في الوقت الراهن للاستحواذ على حصص في شركات برازيلية تعمل في قطاع إنتاج الغاز الطبيعي، مؤكداً أن وحدة الاستكشاف والإنتاج تعمل على عدد من المشاريع التي دخلت حيز التطوير ومنها حصول الشركة التابعة لـ «مبادلة للبترول» على الموافقة لتطوير حقل «كارونغ دو» للنفط والغاز في فيتنام، مؤكداً أن صافي استثمار الشركة في المشروع سيصل إلى 450 مليون دولار ( 1.6 مليار درهم)، متوقعاً أن يبدأ تشغيل الحقل مع بداية العام المقبل بطاقة إنتاجية متوقعة تصل إلى 500 مليون متر مكعب يومياً.

وأشار الكعبي إلى أن «مبادلة للاستثمار» تعمل على تطوير حقل الغاز «بيغاغا» البحري في ماليزيا، معرباً عن أمله في أن تبدأ الشركة في العمليات التشغيلية للحقل قبل نهاية العام الجاري، منوهاً بأن هناك تحولا في توجه الشركة في الوقت الراهن لتشمل محفظة الاستثمارات مختلف القارات وخصوصاً قارتي أميركا الشمالية والجنوبية بعدما استمر تركيز الشركة خلال السنوات الماضية على منطقة جنوب شرق آسيا.

ونوه إلى أن قطاع البترول والبتروكيماويات في «مبادلة للاستثمار» يدير حالياً 9800 محطة خدمة منتشرة في أوروبا وآسيا، فيما تصل إجمالي الطاقة التكريرية لمحفظة قطاع النفط والغاز بـ «مبادلة للاستثمار» إلى 1.4 مليون برميل يومياً، منوهاً باستحواذ الشركة على مجمع للأوليفينات في منطقة جسيمار بولاية لويزيانا الأميركية من قبل الشركة التابعة «نوفا للكيماويات» باستثمارات تقدر بنحو 2.1 مليار دولار وهو عبارة عن مصنع ينتج 885 ألف طن من الإثيلين سنوياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا