• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رفع 244 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه بنسبة 94% من التكريك

«لوجو» قناة السويس الجديدة يحمل شعار«من أم الدنيا.. لكل الدنيا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يوليو 2015

أحمد شعبان (القاهرة)

استعداداً لحفل قناة السويس الجديدة والمقرر في 6 أغسطس 2015 تم اعتماد «اللوجو» النهائي لقناة السويس الجديدة، الذي تم تصميمه من خلال إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية، ويشير «اللوجو» الجديد إلى تحرك سفينتين في اتجاهين مختلفين في وقت واحد، في إشارة إلى قدرة القناة الجديدة على استيعاب قافلتي الشمال والجنوب في وقت واحد دون توقف. ويحمل «اللوجو» شعار «قناة السويس الجديدة من أم الدنيا.. لكل الدنيا، و6 أغسطس 2015»، في إشارة إلى موعد افتتاح القناة الجديدة، وتم تصميمه باللغتين العربية والإنجليزية.

من جانبه، أعلن المهندس وجدي زكي جرس المدير التنفيذي لأعمال التكريك بمشروع قناة السويس الجديدة، أن 34 كراكة تعمل حالياً في أعمال التكريك بقطاعات المشروع الثلاثة نجحت في رفع 244 مليونا و409 آلاف متر مكعب رمال مشبعة بالمياه بواقع مليون و103 آلاف متر مكعب رمال، تم تكريكها من إجمالي 280 مليون متر مكعب رمال بالقناة الجديدة، بنسبة 93٫73 في المئة. وأشار زكي في تصريحات صحفية إلى أن 22 كراكة تابعة للتحالف الإماراتي البلجيكي الهولندي تعمل في المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة، ونجحت في رفع 185 مليونًا و574 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالقناة الجديدة، بنسبة 93.02 في المئة من المستهدف تكريكها بوساطة كراكات التحالف.

وأكد المهندس وجدي زكي على أنه تم إزالة آخر جسرين من الجسور المقامة على قناة السويس الجديدة، مؤكداً إمكانية عبور القناة بالكامل بطول 72 كيلومتراً من دون فواصل.

وأشار زكي إلى الانتهاء من تركيب ما يقرب من 16 شمندورة داخل قناة السويس الجديدة من إجمالي 110 شمندورات المستهدف تركيبها داخل القناة الجديدة، حيث إن هذه الشمندورات تعتبر من أحدث أنواع الشمندورات على مستوى العالم. وأضاف زكي أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أجرى زيارة تفقدية للمنطقة من الكيلو 50 وحتى الكيلو 95، بعد إزالة آخر جسرين، مؤكداً استكمال أعمال التكريك بها للوصول إلى العمق المستهدف وهو 24 متراً، الذي يسمح بمرور السفن ذات غاطس 66 قدماً. وأكد زكى بأنه وصلت آخر كراكة أجنبية للعمل داخل قناة السويس الجديدة، حيث وصلت الكراكة الهولندية «أورانجي» التابعة لشركة بوسكالس الهولندية المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة.

وأشار المهندس أحمد فريد نائب المدير التنفيذي لأعمال التكريك بالقناة الجديدة، إلى أن هناك 7 كراكات تعمل بالتفريعة الغربية للقناة في منطقة البحيرات التابعة للتحالف البلجيكي الأميركي ونجحت في رفع 45 مليوناً و752 ألف متر مكعب بنسبة تنفيذ 98٫89 في المئة من المستهدف تكريكه بوساطة كراكات التحالف. وأشار فريد إلى وجود 5 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس تعمل بتفريعة البلاح، ونجحت في رفع 13 مليونا و82 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من إجمالي 15 مليون متر مكعب نصيب كراكات هيئة القناة بنسبة 87٫22 في المئة من إجمالي كميات الرمال التي يتم تكريكها، وهي 280 مليون متر مكعب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا