• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

للمرة الأولى في الشرق الأوسط

مستشفى «القاسمي» يستحدث «التصوير ثلاثي الأبعاد» في عمليات القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 ديسمبر 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

أدخل مستشفى القاسمي بالشارقة، تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد في إجراء عملية قلب، وزراعة الدعاميات، والتي تتيح للفريق الطبي، الذي يجري العملية، التأكد من طريقة زراعتها بالصورة الجيدة أو التدخل للتعديل إذا تطلب الأمر.

وقال الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى استشاري أمراض القلب والقسطرة، إن التقنية الجديدة استخدمت للمرة الأولى في الشرق الأوسط الخميس الماضي بقسم القلب بالمستشفى، وتم نقل العملية على الهواء مباشرة، للمؤتمر السادس للطب التداخلي والذي عقد في دبي، بمشاركة نحو 2000 متخصص من مختلف بلدان العالم، من خبراء القسطرة.

وأوضح أن التقنية الجديدة، تحدد وعبر ألوان مختلفة، المكان الذي تكون فيه الدعامات غير متلاصقة مع جدار الشريان، وبالتالي تدارك الأمر لتفادي حدوث جلطات المستقبلية، مشيراً إلى أن التقنية الجديدة لاقت دعماً من وزارة الصحة وتنمية المجتمع في تزويد القسم بها.

وأفاد النورياني، أن المستشفى شارك خلال المؤتمر بثلاث عمليات قلب مهمة نقلت عبر البث المباشر، أجريت لثلاثة مرضى، مواطن وسوداني وهندي، أعمارهم بين 40 و55 عاماً، وتم تجهيز الحالات منذ فترة لعرضها خلال المؤتمر، حيث تم نقلها من وحدة القسطرة الحديثة التي افتتحت مؤخراً وبدعم من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وأوضح أن العمليتين الأخريين كانتا، عبارة عن زراعة دعاميات قابلة للذوبان، وأخرى باستخدام جهاز ثاقب لتكسير وتفتيت الترسبات الكلسية «كالسيوم»، في القلب. وذكر أن المستشفى قام بعرض حالة للحضور في المؤتمر، والذي عقد في فندق جراند حياة، مسجلة أجريت مؤخراً بإجراء عملية زراعة للدعاميات المصنوعة من المغناسيوم، وهي أيضاً تم إجراؤها للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا