الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"النقبي" يسلك "دهاليز الإبداع والابتكار" بكتاب تفاعلي

"النقبي" يسلك "دهاليز الإبداع والابتكار" بكتاب تفاعلي
22 سبتمبر 2018 00:51

أحمد مرسي ( الشارقة)

سلك المواطن أحمد عبد الله النقبي، «دهاليز الإبداع والابتكار»، بتأليف كتاب جاء نتاج مخرجات دراسات متخصصة في مجالي الإبداع والابتكار، تقلد خلالها 12 وساماً للتميز، واعتمد مدرباً ومحاضراً في هذا المجال، كما وحصل على دبلوم مدرب معتمد من كليات التقنية العليا، بالإضافة لنيل عدد من الجوائز في فرق المعرفة والابتكار بالدولة.
النقبي، كما يقول، إن كتابه مخرجات أعوام مضت من الدراسة والسعي لثقل المهارات بالبحث والتنقيب العلمي وخلاصة لتشجيع وتحفيز من القيادة الرشيدة في البلاد للمواطنين بصورة عامة، ودفعهم على ضرورة التزود بالعلم والجد والاجتهاد في تحصيله ليكونوا الأفضل بين الشعوب، في ظل توفير كل مقاومات النجاح لتحقيق ذلك.
وأضاف: إنه رأى ضرورة إصدار كتاب جديد في مجال لا تزخر المنشورات العربية بالكثير منه، حيث تندر الإصدارات العربية في الإبداع والابتكار، وكون الإمارات سباقة ورائدة في هذا المجال، رأى ضرورة أن يهتم أبناء البلاد بالمشاركة بقوة فكراً وإبداعاً وتنفيذاً ونشراً، وأن يكونوا في الريادة، بعدما سجل الواقع لديهم نجاحات عديدة على الأرض قادتها حكومة البلاد، ليطال الإبداع والابتكار كافة مناحي الحياة وفي الدوائر المختلفة.
وأكد النقبي، أنه استمر لعامين في إصدار هذا الكتاب، ليهدي الأسبوع الماضي النسخة الأولى منه إلى اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، على أن يتم نشره رسمياً في معرض الكتاب المقبل بالإمارة، مؤكداً حرصه على أن يكون الكتاب تفاعلياً مع القارئ، يقدم خلاله المؤلف، بجانب المادة العلمية، حوارات مع القارئ واختبارات ذكاء وتمرينات وسرد قصص والحث مع المشاركة الفعالة، لكي يشعر بمتعة القراءة والتجاوب ولا يتعرض للرتابة أو الملل.
وأفاد بأن الكتاب يحتوي على خصائص ونظريات التفكير الابداعي، من وجهات نظرية وتحليل نفسي والسلوكية، وتحليل النظريات العالمية والترابطية ومراحل العملية الإبداعية، بالإضافة إلى التعريف بمفاهيم الابتكار بالنسبة للفرد والمؤسسة والمجتمع، وأنواعه، واستراتيجيته وأهميته للمؤسسة والدولة، ودور القادة في الابتكار، ومهارات وصفات الأشخاص المبدعين.
وأضاف أنه تطرق أيضاً إلى دور القائد في المؤسسة الابتكارية، وصفات ومهارات الأشخاص المبدعين، بالإضافة إلى معوقات الابتكار الحكومي، وأدوات الابتكار الحكومي الحديثة، وكيفية إنشاء واستدامة مشاريع الابتكار، واستراتيجية الابتكار، مع أخذ نموذج دولة الإمارات من الحكومات المبتكرة.
وقال النقبي، إن من حق الإمارات أن تفخر بما وصلت إليه من رقي وتقدم في المجالات كافة، تضاهي به الدول الكبرى، والتي لديها سنوات من الجهد والعطاء، لتختصر الإمارات سنوات كثيرة، ولتصل إلى مصاف الدول المتقدمة، بل وأصبحت رائدة في مجال باستخدام منظومة الجيل الرابع في الابتكار واستشراف المستقبل.
ونوه إلى أنه استعرض منظومة التميز الحكومي في دولة الإمارات كأحد النماذج المتميزة في الإبداع والابتكار على مستوى العالم، وكيف يحق للإمارات أن تكون مصدرة لهذه الأفكار الإبداعية، وأن تلجأ الدول الأخرى للاستعانة بالخبرة الإماراتية في تنفيذ ذلك في بلدانها، بعد نجاح «التجربة الإماراتية»، مع وضع منهجية أسماها باسمه في الإيجابية والسعادة والإبداع والابتكار.

قادة محفزون
أهدى المواطن أحمد عبد الله النقبي، مؤلف كتاب «دهاليز الإبداع والابتكار»، إصداره، للمحفزين له في حياته القادة الملهمين ولاة الأمر، ولوالدته وزوجته وأبنائه ورفقاء دربه.

المؤلف في سطور
أحمد عبد الله النقبي، مؤلف كتاب «دهاليز الإبداع والابتكار»، من إمارة الشارقة، مدينة دبا الحصن، حصل على بكالوريوس الإعلام وعلوم الاتصال، الدراسات الاستراتيجية والمبتكرة في المجال الأمني بأميركا لمدة عامين، حاصل على 3 أوسمة تميز من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، و9 أوسمة وشارات تميز من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وحاصل مع فريق القيادة العامة لشرطة الشارقة على المركز الأول في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، والمركز الثاني في جائزة وزير الداخلية مع أفضل فريق ابتكار، والمركز الأول في معيار الابتكار، الدورة الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©