• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

جامع الشيخ زايد الكبير يستقبل 300 ألف مصل وزائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 نوفمبر 2017

أبوظبي (وام)

استقبل جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي خلال شهر سبتمبر الماضي نحو 295 ألفاً و496 زائراً ومصلياً من مختلف الجنسيات قادمين من داخل وخارج الدولة، وذلك بحسب التقرير الصادر حديثاً عن مركز الجامع.

وأشار التقرير إلى أبرز الأحداث والفعاليات التي نظمها مركز جامع الشيخ زايد الكبير خلال سبتمبر الماضي وفي مقدمتها معرض «الحج: رحلة في الذاكرة» الذي افتتح فعالياته سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ويضم المعرض الذي يستمر لغاية 19 مارس المقبل مجموعة نادرة من المخطوطات الإسلامية والصور الفوتوغرافية التاريخية والآثار والأعمال الفنية الكلاسيكية والمعاصرة التي استعيرت من 15 مؤسسة محلية وعالمية، علاوة على المجموعات والمقتنيات الخاصة وتذكارات الحج التي قدمها أفراد المجتمع.

كما يضم المعرض في أقسامه الستة مختارات من الصور التاريخية والقطع الأثرية التي تحكي بدايات انتشار الإسلام وتروي قصة وصوله إلى المنطقة ثم تتطرق إلى أهمية القرآن الكريم ونصوصه السماوية وأركان الإسلام الخمسة المختومة بفريضة الحج ومناسكها المقدسة ويتطرق إلى تاريخ مكة المكرمة وبيت الله الحرام والمدينة المنورة ومكانة كل منها في قلوب المسلمين.

وسلط التقرير الضوء على ورش عمل ثقافية تفاعلية شهدها المعرض، حيث شهدت إحدى الورش تقديم عرض عن صناعة كسوة الكعبة المشرفة قدمها حرفيون من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، كما تم تنظيم ورشة عمل تفاعلية بعنوان «صنع الإسطرلاب» تعرف الجمهور خلالها على الهدف من استخدام هذه الآلة من قبل القدماء في أسفارهم بما في ذلك رحلة الحج.

ولفت التقرير إلى حدث آخر مهم شهده المركز في شهر سبتمبر الماضي، تمثل في عقد مؤتمر صحفي برئاسة معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس أمناء مركز جامع الشيخ زايد الكبير للإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من التقويم الهجري الموحد لدولة الإمارات للعام 1439 هجرية.وجاء العمل على إعداد هذا التقويم بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لتوحيد الجهود من خلال لجنة متخصصة انبثقت عنها عدة لجان وفرق عمل مؤلفة من متخصصين في الشريعة الإسلامية والفلك والفيزياء، وقد تم تكليف المركز بتنسيق عمل هذه اللجان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا