• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الاقتصاد» تدرج منافذ البيع المتوسطة في نظام مراقبة الأسواق

44 ألف سلة رمضانية مبيعات المراكز التجارية خلال النصف الأول من رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يوليو 2015

أبوظبي (الاتحاد)-

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت وزارة الاقتصاد المرحلة الثالثة من برامج شكاوى المستهلكين عبر المتابعة اليومية للشكاوى والتواصل مع المستهلك خلال 24 ساعة، وتنفيذ حملات تفتيشية، عقب الإبلاغ عن المخالفة، وذلك بالتزامن مع إدراج منافذ البيع المتوسطة «السوبر ماركت»، في عمليات التفتيش والمراقبة، وتنفيذ مبادرات خفض الأسعار والسعر ثابت، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة.

وقال النعيمي، خلال جولة تفتيشية لمتجر فاطمة سوبر ماركت في أبوظبي أمس إن الوزارة طورت برنامج الشكاوى لتحقيق التواصل اليومي مع المستهلكين، وتنفيذ عمليات التفتيش الفورية لمناطق المخالفة التي تم الإبلاغ عنها. وأضاف «إن منافذ البيع بالدولة وفرت 3500 شاشة توعية للمستهلكين، بمتوسط يتراوح بين 2 إلى 6 شاشات في كل منفذ، وذلك في إطار برنامج التوعية الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع منافذ البيع». كما طالب بوضع قوائم تثبيت الأسعار باللغتين العربية والانجليزية، على أن يتم إضافة اللغة الأوردية اعتباراً من العام المقبل في شاشات التوعية، مشيراً إلى أن الوزارة بحثت مع المراكز التجارية تثبيت نحو 4700 صنف من السلع الغذائية والاستهلاكية خلال عام 2016، مقابل 3500 صنف العام الحالي.

وفي سياق متصل، أشار النعيمي إلى أن منافذ البيع بالدولة باعت نحو 44 ألف سلة رمضانية خلال النصف الأول من رمضان، مع توقعات بزيادة المبيعات إلى 80 ألف سلة بنهاية شهر رمضان.

واستمرت ظاهرة عدم مخالفة منافذ البيع خلال رمضان للمرة الأولى بعد مرور 18 يوماً، كما لم تتلق وزارة الاقتصاد أي شكاوى بارتفاع الأسعار من المستهلكين، خلافاً لما كان يحدث في السنوات الماضية، فيما ارتفعت الإنذارات إلي 250 إنذاراً لتجار بأسواق الخضراوات والفواكه ومنافذ تجارية على مستوى الدولة.

وأوضحت الوزارة، أن الإنذارات تتعلق بممارسات سلبية في الأسواق لكنها لا تؤثر على الأسعار، وتضمنت عدم وضوح الأسعار، وطرح قوائم السعر ثابت باللغة الانجليزية فقط ،وتغليق السلة الرمضانية بصورة لا يمكن معها رؤية محتويات السلة. وأفاد النعيمي، بأن عمليات توفير السلع وانخفاض أسعارها لا تزال مستمرة خلال شهر رمضان، وأن نسب الانخفاضات تجاوزت 30٪ في عدد كبير من الأصناف الغذائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا