الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تيرجات: مسارات ماراثون "أدنوك أبوظبي" فريدة

تيرجات: مسارات ماراثون "أدنوك أبوظبي" فريدة
22 سبتمبر 2018 00:03

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

من أسرة فقيرة وحياة صعبة خرج بول تيرجات رئيس اللجنة الأولمبية الكينية ومصمم مسار ماراثون «أدنوك أبوظبي»، ليشق طريقه نحو المجد ليسطر أسمه بأحرف من نور في ألعاب القوى، ويكون أحد نجومها العالميين بعد تمكنه من نيل لقب بطل العالم 5 مرات في سباقات العدو للمسافات الطويلة، وتحقيق الرقم القياسي العالمي، والفوز بميداليتين فضيتين أولمبيتين وفضيتين في بطولة العالم بسباق 10 آلاف متر، وذهبيتين في بطول العالم لنصف ماراثون.
ورغم هذا الكم الكبير من الإنجازات طموحات تيرجات لم تتوقف بعد الاعتزال، حيث سعى ليكون الرجل الأول في هرم الرياضة في بلاده، ونجح في مسعاه بانتخابه رئيساً للجنة الأولمبية في بلاده العام الماضي، لتكون مسيرته التي ما زالت مستمرة ملهمة للأجيال ليس في بلاده فحسب بل لكل رياضي ناشئ في العالم.
وتحدث بول تيرجات أولاً عن تصميمه لمسار ماراثون «أدنوك أبوظبي» العالمي، وقال: أنا في غاية السعادة بوجودي هنا في أبوظبي، وممتن كثيراً للمنظمين لأنهم أتاحوا لي فرصة للارتباط بهذا الحدث الكبير، الماراثون الأول في أبوظبي الذي ينظم 7 ديسمبر، اطلعت بتصميم مسار الماراثون وهو فريد من نوعه، يمر بأماكن متنوعة تظهر جمال المدينة من البحر وبالمناطق الأثرية والجزء الحديث من المدينة، والحدث يجد دعماً مقدراً من مجلس أبوظبي الرياضي، ووفر له كل شيء، وجهزوا للحدث بالصورة المطلوبة وأتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً.
وأضاف: سعيد جداً بأن يقام هذا الماراثون للمرة الأولي في نسخته العالمية، فهو حدث مهم وفي مدينة هامة هي أبوظبي، التي سبق لي زيارتها كثيراً، وفي كل مرة أزورها المس تطوراً ملحوظاً في كل المناحي ومختلف الجوانب، من الواضح أن هناك عملًا ًكبيراً وحرصاً واضحاً من المسؤولين على الاستمرار في عملية التطوير.
وتابع: من وجهة نظر رياضي له خبرة كبيرة، اعتقد أن ما تفعله أبوظبي في استضافتها لكبرى البطولات العالمية هو عين الصواب لأن الرياضة جزء مهم في الحياة ويمكن أن تسهم بصورة كبيرة في الترويج للمدينة، وأوضح «لقد أصبحت أبوظبي على كل لسان بفضل استضافتها للأحداث الرياضية المهمة، هذا الأمر يسهم في الترويج للسياحة ويعرف أكثر بالمدينة والدولة، بصورة عامة الرياضة واحدة من الأدوات المهمة التي يمكن أن تعتمد عليها الدول في تطوير قدراتها في مختلف المجالات».
وقال: الماراثون حدث كبير توفرت له كل أسباب النجاح بفضل العمل الجاد من قبل المنظمين، لذلك أدعو كل سكان أبوظبي للخروج والحضور للمشاركة في الماراثون، وكرياضي سافر كثيراً وشارك في العديد من الأحداث الرياضية، أتمنى أن يحظى ماراثون أدنوك أبوظبي بالنجاح الذي يستحقه، وأن يشهد مشاركة واسعة من كل القطاعات.
ويحكي تيرجات عن رحلته الطويلة في عالم الرياضة، بشكل عن وألعاب القوى على وجه الخصوص، وقال: منذ طفولتي كنت مولعا بالرياضة واحبها كثيراً، وقد جعلتها أسلوب حياة بالنسبة لي، أمارسها بصورة يومية في كل الأحوال، وحتى بعد اعتزالي أحببت أن أواصل في ذات المجال وأن لا ابتعد كثيراً عنها، لذلك فضلت أن أبقى قريباً منها واخترت العمل في المجال الإداري، وفكرت في شيء أفيد به بلادي واستطيع من خلاله أن أقدم خدمة لأهلي، اتجهت للرياضة وترشحت بصورة مباشرة وفزت في الانتخابات لأصبح رئيساً للجنة الأولمبية الوطنية، فعلت ذلك من أجل الناس الذين يحتاجون للكثير ويبحثون عن فرصة لتحقيق إنجازات في الرياضة، لقد نذرت حياتي للناس بعد اعتزالي وقررت أن أساعد في تنشئة أجيال قادمة يمكن أن يخرج من بينهم أبطال رياضيون يحققون مزيداً من الإنجازات لكينيا.
وأضاف: حققت الكثير خلال مسيرتي عبر الرياضة، نشأت في بيئة فقيرة ووسط أسرة بسيطة لا تملك الكثير من المال، لكنني الآن في وضع جيد بفضل نجاحاتي الرياضية، أعيش حياة جيدة، أمنت لأبنائي وضعاً مميزاً درسوا بأفضل المدارس والجامعات، ابني يعمل طياراً وابنتي محامية، حقيقة أنا مدين للرياضة بالكثير مما حققته في حياتي.
وبسؤاله عن هل خدمه الحظ والصدفة ليصل إلى ما وصل إليه قال: أنا لا أؤمن بالحظ اعتقد في العمل وبقوة من أجل تحقيق الأهداف، هناك الكثير من الناس الذين ساعدهم الحظ في الحصول على الموهبة وأتيحت لهم فرص جيدة لكنهم فشلوا في إثبات وجودهم ولم يستغلوا الفرصة لأنهم لم يعملوا بجد واجتهاد.
وتابع: أقول للرياضيين الشباب إنكم تملكون الفرصة لأنكم لا تزالون صغاراً في السن، اتجهوا للرياضة ومارسوها، تحلوا بالقوة والثقة والالتزام، يمكنكم تحقيق أحلامكم وتطلعاتك بالعمل الجاد والاجتهاد، الرياضة متاحة لكل الناس بمختلف فئاتهم ووظائفهم لذلك يجب أن يجتهدوا لتحقيق النجاح.

عمل واجتهاد
تحدث تيرجات عن مستقبل الرياضة في بلاده وبشكل خاص ألعاب القوى، وقال: لدينا في كينيا تاريخ كبير في الرياضة والعديد من الأبطال والنماذج المشرفة التي يمكن أن تحتذي بها الأجيال، فقط نحتاج لمواصلة العمل من أجل المستقبل، وأن نجتهد لتطوير الرياضة باستمرار، كما أرى أن تجد النساء فرصاً أكبر في هذا المجال.

دعوة
وجه بول تيرجات دعوة خاصة للجاليات الأفريقية المقيمة، ولكل الجاليات المقيمة في أبوظبي على وجه الخصوص، للمشاركة في ماراثون أدنوك أبوظبي، وفي السباقات المجتمعية المختلفة التي تصاحبه لكل المراحل العمرية.
وقال: «الحدث كبير وينتظر مشاركة الجميع للاستمتاع بمساراته والتفاعل مع سباقاته المختلفة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©