• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الرئيس التنفيذي لـ «رويال داتش»:

«شل» و«غاز بريتش» يندمجان في «ليبرا» باستثمارات 33 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 فبراير 2016

حوار - بسام عبد السميع

اندمجت شركة شل مع «بيتش غاز» أمس، في شركة متحدة تحمل اسم «ليبرا»، باستثمارات 33 مليار دولار للعام الحالي، حسب فان بيردن، الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل.

وقال بيردن لـ «الاتحاد» أمس «إن الشركة لاعب جديد في قطاع الطاقة العالمي، ففي ظل الظروف الصعبة التي يمر بها السوق، جاء اندماج«شل»مع«بريتش غاز»ليكوِّنا شركة ذات قوة جبارة، واتحاداً أقوى بكثير من مجموع مكوناته. لقد شهدنا عشرة أشهر من العمل المكثف منذ أن أعلنَّا عن رغبتنا في الاندماج مع«بريتش غاز»، وكان أمس لحظة فارقة بالنسبة لنا، باعتباره أول يوم رسمي نبدأ فيه العمل رسمياً كشركة متحدة، لقد كانت فترة حافلة بالتقلبات، ومع أن أسعار النفط شهدت هبوطاً حاداً منذ الوقت الذي أعلنا فيه خطتنا، إلا أنني مقتنع بالمزايا الاستراتيجية والمالية لهذه الصفقة».

واستحوذت «شل» على عدد من مشاريع النفط والغاز الكبيرة في البرازيل وأستراليا، كما تملك حصصاً في العديد من الدول الرئيسة الأخرى.

وأضاف: «قمنا بتوجيه الاهتمام للمياه العميقة التي نملكها في البرازيل، وكان ذلك من المحفزات الرئيسة لهذه الصفقة، فالبرازيل دولة نعرفها جيداً، من خلال عمليات الاستكشاف والإنتاج، ومنافذ البيع التابعة لنا ومشروعنا المشترك الخاص بالوقود الحيوي المنخفض الكربون، إنها ببساطة دولة ذات أهمية استراتيجية قصوى بالنسبة لنا، وأرض تنطوي على إمكانات هائلة للنمو».

وأكد بيردن أن خبرة الشركة في عمليات المياه العميقة في مختلف أنحاء العالم وقدراتها الفنية المتميزة ستساعد على استثمار علاقة الشركة القائمة حالياً مع شركة النفط الوطنية بتروبراس، مضيفاً: «مشروعنا المشترك«ليبرا»يخطط لتطوير حقل نفط كبير على بعد 170 كيلومتراً من ساحل البرازيل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا