• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«الخدمات الاجتماعية» بالشارقة تقدم 166 مليون درهم مساعدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يناير 2014

الشارقة (الاتحاد) - قدمت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة نحو 166 مليون درهم مساعدات نقدية للفئات المستحقة حتى نهاية 2013، بمعدل 14 مليون درهم شهرياً تقريباً في إطار سعيها إلى توفير متطلبات الفئات المحاجة والمستضعفة في المجتمع.

ويأتي ذلك إيماناً منها بأهمية رسالتها المنبثقة من وازعها الإنساني العميق، لتسهم في توفير منظومة متكاملة وبيئة مثلى لهم، مستفيدة من خبراتها المتراكمة في مجال العمل الإنساني والمجتمعي.

وذكرت مريم القطري القائمة بأعمال رئيس الدائرة أن دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة أن فئة كبار السن تستحوذ على نصيب الأسد من المساعدات النقدية، إذ تصل نسبة المبالغ المقتطعة لهم من إجمالي المساعدات ما يقارب 61 في المئة بالاضافة للفئات الاخرى و هم الأرامل والمطلقات، والأيتام، وأسر السجناء، وفي حالات العجز المادي، والدخل المحدود وغيرها من الحالات المحتاجة.

وقالت القطري إن صرف المساعدات الاجتماعية يعتمد على قرارات صادرة من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وضعت من أجل تنظيم مسألة منح المساعدات وفقاً لعدد أفراد الأسرة ودخلهم ومستواهم المعيشي والدراسة الاجتماعية للحالة، إذ تتم دراسة كل حالة على حدة للبت في أحقيتها للمساعدة من عدمها. وتقوم دائرة الخدمات الاجتماعية بدعم الأسر المنكوبة، التي تتعرض إلى أزمة مالية ناشئة عن ظرف طارئ مثل احتراق منزل أو دخول المعيل السجن وغيرها من الحالات الأخرى، يتم تقديم مساعدة لهم تتماشى مع الوضع الجديد، وتكون المساعدة المقدمة عبارة عن دعم مادي أو عيني بالاضافة لتنسيق الإعانات الاخرى مع الجهات المختصة مثل تأجير مسكن أو صيانة أو منح مساعدة أو غيرها من التنسيقات. كما بدء تقديم خدمة الرعاية المنزلية في عام 2003، وتقدم هذه الخدمة لفئتين وهما كبار السن والمعاقين بالمنازل، وتقدم خدمة الرعاية المنزلية لكبار السن و المعاقين بالمنازل وفق برنامج مجدول يضمن عدة زيارات حسب طبيعة الحالة، ويضم فريق الاختصاصيين الاجتماعيين والكادر الطبي التابعين للدائرة على اطلاع دائم بوضع الحالة وتقديم الخدمة لهم بمنازلهم، حيث استفاد 1666 مستفيداً من خدمة الرعاية المنزلية في عام 2013. ولدمج منتسبي الرعاية المنزلية قامت الدائرة بإنشاء أندية الأصالة وتهدف هذه الأندية التي تم إنشاؤها في الفروع التابعة للدائرة إلى تقديم خدمات وبرامج جماعية للمنسبين بهدف دمجهم مع بعضهم البعض وخروجهم من العزلة التي يلاقونها في المنازل.

بالإضافة للخدمات السابقة، وبناءً على توجيهات حاكم الشارقة بمنح كبار السن ممن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً تأمين صحي للحصول على الخدمة الصحية في إطار نظم التأمين الصحي السائد، حيث يعاني كبار السن من صعوبات في مجال التأمين الصحي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض