• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

خليفة السالفة لـ«الاتحاد»:

492 مشروعاً عقارياً قيد التنفيذ في دبي خلال 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 ديسمبر 2016

يوسف العربي (دبي)

بلغ عدد المشروعات العقارية «قيد التنفيذ» في دبي نحو 492 خلال العام 2016، حسب خليفة السالفة، مدير إدارة أول إدارة حساب الضمان للتطوير العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي. وقال السالفة، في حوار «مع الاتحاد» إن إجمالي عدد المطورين العقاريين المسجلين في دائرة الأراضي والأملاك في دبي بلغ 683 نهاية شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بنحو 656 مطوراً عقارياً نهاية العام الماضي بزيادة 27 مطوراً في عشرة أشهر.

وتنوعت المشروعات بين السكني والفندقي والمكتبي والتجزئة، وشملت تلك المسجلة في الدائرة فللاً خاصة واستثمارية، وأبراج الإسكان الفاخر والمتوسط، إضافة إلى مشاريع الأبراج المكتبية. ووفق بيانات دائرة الأراضي والأملاك، تراوحت نسبة الإنجاز في المشروعات العقارية قيد التنفيذ في دبي بين الانتهاء من التصميمات المعمارية وتسجيل المشروع في الدائرة إلى استكمال العمليات الإنشائية بالكامل والاستعداد لتسليمه .

وحول موقف مؤسسة التنظيم العقاري من تأخر بعض المطورين في إنجاز المشروعات المسجلة أكد السالفة، أن في حال وجود نتائج فنية تفيد بتوقف الأعمال الإنشائية لأي مشروع، تقوم مؤسسة التنظيم العقاري بمتابعة المشاريع المدرجة في السجل من الناحيتين الفنية والمالية، وتتم مخاطبة المطور واستدعاؤه لمقر الدائرة، لبيان أسباب التأخير، مع تعزيزها بالمستندات الثبوتية للنظر والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.

وأضاف السالفة، أن في حال عدم وجود أسباب واضحة، يتم البدء بإجراءات الإلغاء، أو تحويل المشروع إلى لجنة «تنمية العقارية»، للعمل على إيجاد مطور آخر على استعداد تام لاستكمال المشروع، وتحمل كل الالتزامات المترتبة على المطور القديم، والتي من شأنها حفظ وحماية حقوق المستثمر، أو إلغاء المشروع وتحويله للجنة التصفية العقارية في المحكمة.

وأوضح السالفة، أن آلية الصرف من حساب الضمان العقاري جعلت المطور أكثر حرصاً على تنفيذ المشروع في أقصر مدة ممكنة ووفق هذه الآلية يتم الصرف من حساب الضمان على المصاريف المتعلقة بإنشاء وإنجاز المشروع، وهي المصاريف الإنشائية والإدارية، إضافة إلى المصاريف التسويقية للمشروع العقاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا