الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«حسن سلوك» شرط للتسجيل في نظام ترخيص المعلمين

«حسن سلوك» شرط للتسجيل في نظام ترخيص المعلمين
21 سبتمبر 2018 02:59

دينا جوني (دبي)

اشترطت وزارة التربية والتعليم على المعلمين من المدارس الخاصة والحكومية المتقدمين للتسجيل في نظام رخصة المعلم للعام الدراسي الجاري، إرفاق شهادة حسن سيرة وسلوك من ضمن مستندات الإثبات الثمانية المطلوب تضمينها في الطلب الإلكتروني.
وعممت وزارة التربية والتعليم على جميع المدارس الحكومية دليل المعلمين للتسجيل في نظام ترخيص المعلمين وإنشاء ملفاتهم الشخصية، وذلك بهدف إعداد قائمة المتقدمين للاختبار وتوزيعها على الإدارات المدرسية في 26 سبتمبر الجاري.
وشرحت الوزارة في الدليل البيانات العشرة التي يفترض بكل معلم تقديم المعلومات الوافية وعنها، وهي بالإضافة إلى المعلومات الرئيسية عن المعلم، المؤهلات العلمية، واختبار اللغة الإنجليزية، والمعلومات المهنية، وتراخيص التدريس السابقة، وتفاصيل الاتصال الإضافية، واللغات، والمعارف، ومهارات الحاسوب، وأخيراً المرفقات.
وأكدت الوزارة أن أي طلب يعدّ مرفوضاً إذا لم يتم إرفاق شهادة حسن سيرة سارية المفعول، بالإضافة إلى شهادة جامعية معادلة، ونسخة أخرى من دون معادلة، وبطاقة الهوية الإماراتية، وجواز السفر، وتأشيرة الإقامة، وكشف العلامات، والسيرة الذاتية للمعلم.
ويتعين على جميع المعلمين المستهدفين التقدّم إلى تسجيل بياناتهم عبر نظام ترخيص المعلمين باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة للمعلمين في المدارس الحكومية، أو باستخدام الرقم المرجعي المخصص لكل مدرسة، على أن يتم إعداد القائمة من المعلمين المسجلين حسب الفئة المستهدفة، وبعد تسجيل البيانات سيتلقى المعلمون بريداً إلكترونياً لتفعيل حسابه خلال 24 ساعة.
وتعدّ رخصة المعلم شرطاً لمزاولة مهنة التعليم في دولة الإمارات بنهاية عام 2020، لتمكين جميع المنتسبين إلى المهنة، وتطوير كفاءاتهم، وجعلهم على قدر عالٍ من المعرفة والتنافسية، بما ينسجم مع رؤية الإمارات 2021.
وأعلنت الوزارة أن الاختبار التخصصي يستهدف العام الجاري ثلاث فئات من الهيئات التدريسية هي معلمو المواد الأساسية الستة وهي الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، والأحياء، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية، والذين تعذّر عليهم أداء الاختبار التخصصي الأول في أبريل الماضي بعذر مقبول، والفئة الثانية هي معلمو المواد الأساسية في الحلقة الثالثة في المدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، بالإضافة إلى معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الخاصة التي تطبّق المنهاج البريطاني والأميركي.
وفي آلية التحقق من التسجيل وإنجاحه، لفتت الوزارة إلى أنه على مديري المدارس الحكومية والخاصة أولاً ضمان تسجيل جميع المعلمين المستهدفين من مختلف المراحل الدراسية والمناهج التعليمية، وتزويدهم بالرقم المرجعي الذي أصدرته إدارة التراخيص المهنية لكل مدرسة على حدة، وسيتلقى مديرو المدارس بريداً إلكترونياً للتحقق من صحة بيانات المعلمين المسجلين، مع التشديد على استكمال بياناتهم لإنهاء إجراءات التسجيل.
وتعطي وزارة التربية المعلمين الذين لم يتمكنوا من اجتياز الاختبار، فرصة إعادة تقديمه خلال 24 شهراً من صدور النتيجة الأولى. وسيتم تمكين المعلمين الذين لم يتجاوزوا الاختبار من تطوير مهاراتهم، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية، والتي صممت لتواكب جميع المستويات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©