• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

ماليزيا تعرب عن استعدادها لبحث الأزمة مع ميانمار

الأمم المتحدة: تقارير يومية عن قتل واغتصاب مسلمي الروهينجا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

جنيف (رويترز)

قال مكتب حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة أمس: إن المنظمة الدولية تتلقى تقارير يومية عن أعمال اغتصاب وقتل لأفراد من أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار، وإن المراقبين المستقلين يُمنعون من إجراء تحقيقات.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين في بيان: إن الحكومة التي تقودها الفائزة بجائزة نوبل للسلام أونج سان سو كي اتبعت نهجاً لم يدرس بعناية «أتى بنتائج عكسية» و«قاسيا» تجاه الأزمة مما يمكن أن يسبب تداعيات خطيرة وطويلة الأمد على المنطقة بأكملها.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن 86 شخصاً على الأقل قتلوا. وقدرت الأمم المتحدة عدد من فروا من أقلية الروهينجا عبر الحدود إلى بنجلاديش بحوالي 27 ألفاً.

وقال المفوض السامي في البيان: إن «النفي المتكرر للمزاعم بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان باعتبارها ملفقة، فضلاً عن عدم السماح لمراقبينا المستقلين بالدخول إلى المناطق الأكثر تضررا في ولاية راخين، هو أمر مسيء جداً للضحايا، وإخلال من الحكومة بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان».

وأضاف «إذا لم يكن لدى السلطات ما تخفيه فلماذا هذا الإحجام عن السماح لنا بالدخول؟.. في ظل استمرار عدم السماح لنا بالدخول فإننا ليس بوسعنا سوى أن نخشى الأسوأ». ... المزيد